Thursday, June 2, 2011

عقار للسمنة يعالج سرطان البروستاتا


قال باحثون بريطانيون من جامعة كامبريدج إن العقار التجريبي الذي يتحكم في التمثيل الغذائي قد يستخدم أيضا في تجويع الخلايا السرطانية في البروستاتا والحد من نموها.
وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن هذا التطور المثير قد يحول في يوم من الأيام الشكل القاتل لهذا المرض الذي بفتك

الابتسامة تجعلنا أكثر شباباً ونضارة


حتى السنوات الأخيرة كان أخصائيو التجميل ينصحون بالتقليل من الابتسام، اذ ان ذلك يؤدي الى ظهور تجاعيد حول العينين مما يجعل الشخص الذي يبتسم كثيرا يبدو وكأنه أكبر سنا مما هو عليه في الواقع.إلا ان بعضهم، ومنهم مديرة معهد التجميل في موسكو إيما دولجيكوفا، أصبح تشير الى عكس ذلك ويؤكد ان الابتسامة تجعل صاحبها يبدو أكثر شبابا ونضارة.

الصوم على الماء مفيد للقلب


أفادت دراسة جديدة نشرتها إندبندنت بأن الصيام على الماء فقط لمدة 24 ساعة مفيد للصحة والقلب.
فقد كشف أطباء أميركيون أن الصوم يمكن أن يقلل مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكري، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحسن مستويات الكولسترول في الدم. كما بينت الدراسة أن الصيام لمدة 24 ساعة يمكن أن يعزز بروتينا أيضيا يسمى هرمون نمو الإنسان الذي يحمي العضلات الضعيفة.

كثرة اللحوم تسبب سرطان الأمعاء


أصدر خبراء السرطان تحذيرا جديدا بشأن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بعد أن حمل تقرير رسمي عن الموضوع هذه اللحوم مسؤولية التسبب في هذا المرض.
فقد نصح صندوق بحوث السرطان العالمي -جمعية خيرية مقرها بريطانيا- الناس بالحد من تناول اللحوم الحمراء مثل لحم البقر والخنزير والضأن والإبتعاد تماما عن اللحوم المصنعة مثل لحوم الخنازير المدخن والسلامى نظرا لظهور دليل دامغ على أن هذين النوعين من اللحم يزيد خطر

مادة هلامية تخفف آلام الظهر

تؤثر آلام الظهر في نحو 80% من الناس عند مرحلة معينة في حياتهم. وفي الولايات المتحدة وحدها يعتبر ألم الظهر السبب الأكثر شيوعا للعجز الوظيفي، حيث إنه عامل رئيسي في جعل الناس يخسرون وظائفهم.
لكن يبدو أن هذه المشكلة قد وجدت طريقها للحل، فقد طور علماء في جامعة مانشستر البريطانية مادة هلامية (جل) يمكن أن تصلح الأقراص النخاغية للعمود الفقري.

الطماطم تخفض الكولسترول وتحمي من أزمات القلب والجلطات


كشف خبراء أستراليون من جامعة أديلايد عن نتائج 14 دراسة سابقة أعدت عن الطماطم على مدى 55 سنة، واستنتجوا أنها توفر وسيلة دفاع طبيعية بوجه ارتفاع ما يُعرف بالكولسترول السيئ في الدم.
وتمنح الطماطم منافع تحاكي منافع statins أو الأدوية المخفضة

ألعاب الفيديو تسبب ألم المفاصل


قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الأطفال الذين يداومون على ألعاب الفيديو ويستخدمون الهواتف النقالة بانتظام يواجهون مخاطر كبيرة للإصابة بآلام في أصابعهم.
وقالت الصحيفة إن مجموعة من الباحثين الأميركيين وجدوا أن أطفال المدارس الذين يقضون ساعات طويلة يوميا في لعب ما يعرف بألعاب إكس بوكس ويستخدمون هواتف آي فون سجلوا مستويات عالية من ألم المفاصل فيما بعد.
وأوضح الأستاذ يوسف يازيتشي من قسم أمراض المفاصل بمستشفى نيويورك

أشهر الحلول السحرية لأوجاع الظهر


يتسبب أسلوب الحياة المعاصر وقلة الحركة بأوجاع في مناطق مختلفة من الظهر تؤثر على أداء الإنسان وأحيانا إنتاجه وتفاعله مع محيطه المهني والأسري.
وتتعدد مسببات هذه الآلام بين طريقة النوم إلى كيفية الجلوس أو حتى الأحذية غير المناسبة. وقد تظهر آثار مشاكل الظهر في أمكان أخرى من الجسم كما هو الحال مع “عرق النسا” الذي يؤثر على كامل الجسم.
وفي ما يلي مجموعة من أشهر الحلول السحرية التي تساعد على التخفيف من آلام الظهر..
1- الكراسي المكتبية:

طنين الأذن.. عرض وليسلامرض وعلاجه ممكن بالتشخيص السليم


طنين الأذن هو عرض وليس مرض, إلا أنه يمثل مشكلة في حد ذاته، إذ قد يدفع المرء للانتحار كما حدث مؤخراً في إنكلترا عندما لجأ رجل في الرابعة والسبعين من عمره لإطلاق النار علي رأسه ليتخلص من هذا الطنين الذي وصل لحد أصوات صرخات دائمة في أذنيه، كما نشرت جريدة “الغارديان” البريطانية مؤخراً.
بعد هذه الحادثة نشرت الأكاديمية الوطنية للعلوم دراسة تقول إن طنين الأذن يحدث بسبب انسداد جهاز الإرسال العصبي في المخ، وهذا يعني أن إيجاد

السمك مشوياً ومطبوخاً يحمي القلب


أظهرت دراسة أميركية جديدة ان طريقة طهي الأسماك يلعب دوراً في الحماية من أمراض القلب ووحده السمك المشوي والمطبوخ مفيد في هذا المجال.
ونقل موقع “هيلث” الأميركي انه فيما كان الأطباء يقولون لمرضاهم طوال سنوات ان عليهم أكل السمك لتعزيز صحة قلبهم، فقد تبين ان طريقة طهي الأسماك هي الهامة.

سمعنا خارق تحت المياه من خلال.. عظامنا

اكتشف باحثون من سلاح البحرية الأميركية طريقة سمع جديدة عند البشر إذ تبين لهم ان الإنسان لا يسمع من قنوات أذنه عندما يكون تحت الماء وإنما من خلال عظامهم..
وقال الباحثون ان لدى البشر قدرة على سماع أصوات شديدة الارتفاع عندما يكونون تحت الماء أكثر مما يفعلون عندما يكونون فوقها. لكنهم أشاروا إلى ان طريقة السمع مختلفة، إذ انهم يسمعون الأصوات عبر العظام وليس من خلال قنوات السمع الطبيعية. واوضحوا ان

البقوليات نشويات وفيتامينات

البقوليات من أكثر المجموعات الغذائية أهمية لأنها تحتوي على مكونات ذات فائدة صحية قيّمة، فهي مصدر جيد للبروتينات النباتية التي تساهم في نمو مختلف أنسجة الجسم وبنائهاوالبقوليات مصدر جيد للنشويات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية. كما أنها تعتبر من المصادر الممتازة للألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية. أما الأدهان فهي قليلة، ولا أثر للكوليسترول فيها.

تحذير طبي: وزن الرجال الزائد يؤدي إلى ضعف الانتصاب


حذر أطباء من أن الوزن الزائد لدى الرجال قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الانتصاب ونقص في هرمون الذكورة “تستوستيرون”.
وأوضح البروفيسور مايكل تسيتسمان الأستاذ بجامعة مونستر غرب ألمانيا، أن المرضى الرجال لا يعرفون، في كثير من الأحيان، أن مشكلاهم الجنسية ترتبط ببدانتهم، قائلاً: “تعمل الخصية بشكل أسوأ إذا كان الرجل يعاني من وزن زائد”.

الأناناس ينشط وظائف الكبد ويفيد في علاج تصلب الشرايين


كشفت دراسة أمريكية أن الأناناس ينشط وظائف الكبد ويقوي العظام ويعالج الالتهابات كما أنه يفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس.
وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.

عصير التوت بوتوكس طبيعى يعيد رونق الصبا

أظهرت الاختبارات ان التوت زخر بخصائص مضادة للشيخوخة قد تعيد رونق الصبا إلى البشرة وتحد من نمو التجاعيد والشيب. فهو يحتوي على 79 في المئة من مضادات الأكسدة أكثر من الفاكهة الهامة الأخرى. كما يحتوي على مادة ريسفيراتول التي تمنح النبيذ الأحمر خصائصه المحسّنة للصحة أي وقف تدهور النظر والحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والحماية من خطر الإصابة بسرطان المصران الغليظ والبروستات وإبطاء التقدم في

عقار يساعد على التخلص من الذكريات المؤلمة


أعلن باحثون كنديون أن عقار “ميتيرابون” يساهم في تخفيف قدرة الدماغ على تذكر العواطف السلبية المرافقة للذكريات المؤلمة.
وقال الباحثون -وهم من جامعة مونتريال ومستشفى “لويس لافونتان”- إن تذكر أحداث مؤلمة عند تناول عقار “ميتيرابون” يخفف قدرة الدماغ على إعادة تسجيل العواطف السلبية المرافقة للذكريات المؤلمة 
وأوضحت الباحثة ماري فرانس ماران أن الـ”ميتيرابون” عقار يخفف كثيرًا معدلات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون توتر مرتبط بعملية التذكر.

نقص فيتامين D خطر على الحوامل


أظهرت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يطورن عادة شكلا حادا من ارتفاع ضغط الدم في حملهن يتعرضن لضغط دم منخفض من جراء تناول معدل أقل من فيتامين «D» مقارنة بالنساء الحوامل اللاتي يتمتعن بحمل صحي، مما قد ينطوي على احتمال ان هذا الفيتامين يلعب دورا في تعقيد مشاكل الحمل، وتصيب هذه الحالة معدل %2 أو %3 بين الحوامل، كما يساهم ذلك في حدوث ولادات مبكرة كل عام معدلها يقترب من %15 في الولايات المتحدة، ويشار الى مصطلح «بريكلامبزيا» الى جملة أعراض تحدث زيادة مفاجئة في ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين في البول ناجم عن الضغط على جدار الكلى.
ووجد الباحثون في الدراسة الحالية ان مستويات فيتامين «D» هي منخفضة عامة بين خمسين امرأة في بدايات

التين يوقف الخلايا السرطانية

التين ثمرة مباركة طيبة جدا، عظيمة النفع، في القرآن الكريم سورة باسمها هي سورة “التين” وهي السورة القرآنية الوحيدة التي سميت باسم ثمرة من الفاكهة أو ثمرة نباتية عموما، وذكر فيها التين مرة واحدة، وهي أيضا المرة الوحيدة التي ذكر فيها بالقرآن الكريم وتبدأ السورة بقسم من الله تعالى، وهو سبحانه لا يقسم إلا بشيء عظيم، وقسمه دليل على أهمية هذه الفاكهة وإشارة مهمة لمنافعها وفوائدها الجمة، وهي غنية عن القسم لعباده، ولكن المقصود من القسم التنبيه الى الأهمية الكبرى لها ولبركتها يقول سبحانه “والتين والزيتون وطور سينين.. وهذا البلد الأمين. لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” “التين الآيات 1-4”.. والقسم بالتين إشارة الى بركة منابته الأصلية وهي الأماكن المقدسة في الإسلام منذ خلق الله السموات والأرض وهي مكة المكرمة وبيت المقدس وطور سيناء.

الخضروات الليفية قد تقلص خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني

تقول دراسة بريطانية أن تناول حمية غذائية تعتمد على الخضروات ذات الأوراق الليفية، مثل الملفوف والسبانخ، قد تساهم بشكل كبير في تقليص خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.


وكشف الباحثون في "جامعة ليستر"، في الدراسة التي نشرت في "الدورية الطبية البريطانية" British Medical Journal أن استهلاك تلك الخضروات يخفض وبواقع 14 في المائة، احتمالات الإصابة بالمرض.

لتخفيف الوزن.. عليك بالماء قبل كل وجبة

وجدت دراسة أمريكية حديثة أن الماء يدخل ضمن الحميات الغذائية لإنقاص الوزن إذ أن تناوله قبل أي وجبة يساعد في تخفيف شحوم الجسم.


وقالت بريندا ديفي، أستاذة التغذية في "فيرجينيا تيك" إن شرب الماء إلى جانب تقليل حجم الوجبة يخفض الوزن ويساعد في الحفاظ على ذلك لمدة عام، على الأقل.

باحثون أمريكيون: الأرز الأسود يكافح السرطان

قال باحثون أميركيون إن الأرز الأسود الغني بمضادات الأكسدة قد يساعد على منع الحمض النووي "دي ان ايه" من التلف الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ويحمي شرايين القلب.


وأفاد موقع "فيز أورغ دوت كوم" العلمي البريطاني أن باحثين في جامعة "لويزيانا" الأميركية وجدوا أن الأرز السود الذي يحتوي على كمية قليلة من السكر والمغلف بطبقة

الفواكه والخضار تخفف من خطر الإصابة بسرطان الرئة

واشنطن- أظهرت دراسة أوروبية جديدة أن تناول المدخنين للفاكهة والخضار بانتظام وكثرة يخفف من خطر تعرضهم لسرطان الرئة بنسبة 23%.


وذكرت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن الدراسة التي نشرت في المجلة الأميركية لأبحاث السرطان وجرت عبر متابعة مجموعة من المدخنين تسع سنوات، أظهرت أن الذين يتناولون الخضار والفاكهة بشكل منتظم وكميات كبيرة تتراجع فرص تعرضهم لسرطان الرئة بنسبة 23 %.

المادة الحارة في الفلفل تسبب السرطان

سيول - أظهرت دراسة كورية جنوبية جديدة أن مادة كابسيسين التي تعتبر العنصر الحار في الفلفل وتستعمل في مختلف الأطباق في انحاء العالم تساعد على الإصابة بالسرطان.


وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية أن الباحثين في جامعة "كونكوك" وجدوا أن هذه المادة الموجودة في الفلفل الحار من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بأنواع من السرطان مثل سرطان الجلد.

أكل السمك يخفف خطر الإصابة بأمراض العين لدى النساء

  أظهر بحث جديد ان النساء اللواتي يأكلن السمك وأحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل دائم ينخفض خطر إصابتهن بأمراض العين المزمنة إلى حد كبير .


وذكرت وكالة "برس أسوسييشن" البريطانية ان دراسة "صحة المرأة" التي استمرت 10 سنوات وشملت أكثر من 38 ألف امرأة أظهرت ان لتناول الأسماك وأحماض أوميغا 3 الدهنية فائدة في الحماية من الإصابة بفقدان البصر الناجم عن تضرر جزء من شبكة العين نتيجة التقدم في العمر.

الطب والطب البديل