Monday, May 9, 2011

الزوائد الجلديه : (د.عبدالكريم الصفدى)

20جم قرض
20جم كبريت
نخلطهم ثم نعمل منهم عجينه بالخل ونغطى الزوايد الجلديه بهذه العجينه ثم نلفها بشاش طبى معقم ثم نلصقها ببلاستر وتكرر صباحا ومساءا فيؤدى ذلك إلى ذوبانها

كرشة النفس : (د.عبدالكريم الصفدى)


((بذر كتان – زعتر– عرقسوس – بابونج – حبة البركه – ورق جوافة و التيليو فى حالة وجود بلغم فقط ))
يطحنوا جميعا ويؤخد معلقه يصب عليها ماء مغلى تترك ربع ساعه وتشرب صباحا ومساءا
ويتم عمل مساج للصدر بزيت السمسم

البهاق : (د.عبدالكريم الصفدى)


100جم فحم ناعم جدا
50 مل خل
1كيلو عسل نحل
نعمل من الخليط السابق دهان للمنطقه ونقف بها فى الشروق والغروب لمدة ربع ساعه يوميا

آلام المفاصل والجهاز العظمى

1- الصلاة 
2- معلقة حب الرشاد لمدة شهر متواصل مرة واحده يوميا 
3- مساج يومى للجزء المصاب أو الجسم بخليط الزيوت التاليه( الزيتون- الكافور- القرنفل).

الكلف فى الوجه : (د.عبدالكريم الصفدى)

مساج للوجه صباحا ومساءا بخليط من الزيوت التاليه (( زيت البابونج+زيت الزيتون+زيت اكليل الجبل))

تبييض الوجه : (د.عبدالكريم الصفدى)

ماسك من الزيوت التاليه (( زيت البابونج+زيت الزيتون+زيت اكليل الجبل))ويترك لمدة ساعه على الوجه ثم عمل ماسك بعده من خليط من ((الترمس والفول والعدس))الذين يتم عجنهم بماء الورد ويتركوا ايضا لمدة ساعه ثم يزال ويعاد ماسك الزيوت السابقه مره اخرى بعد ذلك

فوائد الزنجبيل


1- يقتل الجرثومة الحلزونيه التى تسبب :
· نقص لفيتامين B12
· التهاب المعده
· قرحة المعده
· سرطان المعده

2- مضاد للقىء والدوار والدوخه والغثيان وخاصة الصباحى 

حب الشباب : (د.عبدالكريم الصفدى)

- لابد من المضاد الحيوى الذى يؤخذ بالفم يوميا الا وهو : 
(( نصف معلقة كركم + معلقة حبة البركه + معلقة عسل + 7 تمرات +طبق الخضروات +تفاحه + نوم جيد+3 فصوص ثوم يؤخذوا بكوب لبن ليلا))
- ثم المضاد الحيوى الموضعى يوميا الا وهو :
(( نصف معلقة كركم + معلقة حبة البركه + ربع معلقة من مسحوق الثوم)) أو
(( 10جم كبريت + 10جم حنه + معلقة ثوم ناشف مطحون ))

فوائد شراب العسل

1- تنظيف القناه الهضميه وتبطينها
2- قتل الفيروس الذى يليف الزوزر والبنكرياس
3- تنظيف الكليتين
4- محاربة الكبد الدهنى

نصائح للحوامل

تناول الحامل لزيت السمك يمنع إصابة المواليد بالحساسية


في إطار البحث عن العلاقة بين الغذاء غير المتوازن خلال الحمل وزيادة أمراض الحساسية مثل الربو, توصل الباحثون في أستراليا إلى أن تناول الأم لزيت السمك أثناء الحمل يقي المواليد من الأمراض التحسسية.

وأوضحت الدكتورة سوزان بريسكوت, الباحثة في جامعة غرب أستراليا, أن استخدام أقراص زيت السمك خلال فترة الحمل قد تغير الاستجابات المناعية عند الأطفال ضد عث المنزل والغبار وغيرها من مسببات الحساسية الأخرى وخاصة بعد الولادة وأثناء الرضاعة.

وقالت إن التغيرات البيئية والحياتية غيرت قابلية البشر واستعدادهم للأمراض التحسسية, ويعتبر الغذاء غير المتوازن عاملا مساهما في هذا الخطر, مشيرة الى أن حوالي 40% من العائلات الأسترالية يملكون تاريخا عائليا للإصابة بالربو والحساسية سواء من أحد الأبوين أو كليهما.

بعض النصائح العامة


افضل طريقة ووقت لتناول الطعام حين يجوع الانسان وليس على شبع
صيام يوم الاثنين والخميس او ثلاثة ايام من كل شهر افضل وسيلة علاجية ووقائية لجسم الانسان
غض البصر عن ماحرم الله تعالى حفاظ على التقوى وطاقات الانسان المناعية والوقائية وقدرة الجسم على الاستمرار قويا حتى الشيخوخة
شرب الماء مصا وليس عباً بوضع الجلوس افضل طرق شرب الماء وأصحها
استعمال السواك مطهرة ومرضاة لله تعالى ووقاية ولعلاج الفم والاسنان
الحركات التي يقوم بها الانسان يوميا خلال اداء الصلوات اكبر علاج لفقرات الظهر وبها فوائد عديدة
العسل ينظم حركة التنفس وينفع المصابين بفقر الدم والشيخوخة ويستعمل في كثير من العلاجات .

مرض القوباء المستأكلة وعلاجه بالأعشاب


 القوباء المستأكله وهي التي تكون مع تجرحات وحبيبات في الجلد ويؤخذ لعلاجها كمية من الخلالأسود بواسطة القطنة ويمسح بها المكان عدت مرات في اليوم ولأيام متعددة حتى تشفى بإذن الله
القوباء التي تأتي على شكل لون ابيض خفيف وقد تسبب معها حكة وتعالج هذه بقراءة القرآن الكريم عليها ويمكن استخدام القراءة على مرهم او كريم للتداوي به لجميع أنواع القوباء ومجرب هذا كثيرا ونفع باذن الله.

لازالة البقع السوداء


يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين  وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.
وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ

لازالة البقع السوداء


يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين  وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.
وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ

لازالة البقع السوداء


يستخدم زيت الخروع لتدليك البقع السوداء في الجسم ، سواء كانت من نوع الشهوة أو الثؤلول الجاف أو تلك الموجودة على أيدي المسنين  وينصح بتدليك البقعة ثلاث مرات يومياً على مدى 15 يوماً.
وصفة أخرى
يدهن مكان الاسوداد بزيت الخروع المخلوط مع العسل لمدة ربع ساعة ثم يزال بماء دافئ

إزالة ( السواد ) الموجود في الاكواع والركب


إليكم خلطة سحرية ومفيدة ولكن يبيلها وقت حتى تثمر وهي:
الجلسرين (الاصلي) + الليمون أو حمض الفواكه 30% " يوجد في الصيدلية "
طريقته : تفرك المنطقة بنص ليمونه معصورة ثم تدهن المنطقة بالجلسرين مره واحده يوميا و لن تبدأ النتائج بالظهور الا بعد شهر.
يوضع قبل النوم ويتم غسل المواضع في النهار مع استعمال كريم مقشر .

إزالة ( السواد ) الموجود في تحت العينين


إن من أفضل الأعشاب لإزالة السواد تحت العين هو أن تضع قطع من الخيار الطازج على هذه الهالات يومياً لمدة نصف ساعة " مجرب " ، وكذلك زيت الصنوبر له نتائج سريعة وجيدة، كما ننصح بالراحة لأن هذا السواد سببه الرئيسي هو الأرق والتعب.
ولعلاج الهالات السوداء أيضا استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء

حمى الصحراء Coccidyoumicosis

وهو مرض غير خطير يشبه الفلونزا ونادراً مايكون مميتاً ويعطى مناعة دائمة لمن اصيب به ذات مرة وهو يعرف باسم الفطور الكرواتية او الكوكسيدية وتحدث الاصابة بهذا المرض عن طريق استنشاق اتربة الصحراء الدوارة حيث تتسرب الى الجسم غالباً عن طريق الرئتين اوفي حالات نادرة عن طريق حدوث جروح في الجلد وقد تنتقل الاصابة بحمى الصحراء من الرئتين الى اجزاء اخرى من الجسم وقد تكون حينئذ بالغة الخطورة وهي في شكلها الرئوي الاكثر شيوعاً قلما تطول اكثر من اسبوعين اوثلاثة اسابيع وتكون اعراضها حمى معتدلة نسبياً مصحوبة بسعال وآلام مختلفة وفي بعض الاحيان يصاحبها طفح جلدي يشبه الى حد ما طفح مرض

علاج الحكة

دهن الجسم بمحلول كوب ماء مضاف إليه ملعقتين من الخل ومزجهما جيداً وتكرر العملية كلما شعرت بالحكة

مرض الشرى (الارتيكاريا)


الشرى نوع من حساسية الجلد يسميها بعض الناس بالآكلة والبعض يسميها ارتيكاريا وهي تتولد نتيجة تناول طعام معين مثل السمك والبيض والمحار والجوز. وتظهر أعراض الحساسية بشكشة في اللسان والحلقوم والشفتين ثم يحدث تورم بعد ذلك وينتشر بعد عدة دقائق وبسرعة في هذه الأعضاء ويحس المريض بسخونة وأكلان ثم يكتسي الجلد اللون الأحمر القاتم مسبباً الحكة الشديدة والاحتقان، كما يشعر المريض بضيق في التنفس. ومن الأعشاب الهامة في علاج الارتيكاريا ما يلي:

الفوائد العلاجيه لحبوب اللقاح


1 ـ تستعل للتداوي في حالات الأنيميا والضمور الجسمي والتهاب الأمعاء الدقيقة وعسر الهضم وأمراض الجهاز التنفسي واضطراب الأعصاب والأرق.
2 ـ توفر للجسم بعض العناصر المفقودة.
3 - تساعد علي تنظيم بعض الوظائف العضوية آلتي قد تكون ناقصة أو أصابها الارتباك والاضطراب.
4- تنبه وتقوى الطاقة الحية والحيوية بصفة عامة سواء من الناحية الطبيعية أو النفسية.
5 - مقوى ومنبه مع توفير النشوة.
6 - تحافظ علي التوازن الوظيفي بصفة منتظمة أو متناسقة.
7 - تقوم بدور مضاد للسموم عامة علي كافة أجهزة الجسم

أين نجد حبوب اللقاح؟


إن حبات اللقاح متناهية الصغر ونحتاج إلى 14000حبة من حبوب اللقاح حتى تزن غراماً واحداً.
واذا تناول الإنسان العسل الطبيعي فيكون قد تناول كميات كبيرة من حبوب اللقاح , وقد اشار العديد من الباحثون في المملكة العربية السعودية إلى وفرة حبوب اللقاح في العسل البري الجبلي السعودي وتنوعها عن باقي الأنواع الأخرى المستوردة ,ويتميز العسل المصري بوفرة حبوب اللقاح ولكن يفتقر إلى تنوعها

علاج الأنفلونزا بالأعشاب


الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال الذي لا يتوقف ولا ينتهي، والفيروسات الجديدة من الأنفلونزا التي لم نسمع عنها كلها تظهر مع موجات البرد والصقيع، وإذا كانت الصيدليات قد قدَّمت العديد من أصناف الدواء، فإن طب الأعشاب يدخل المعركة، مؤكدًا أنه يستطيع أن يواجه الأنفلونزا وتبعاتها ومتاعبها.
ومن هذه الأعشاب أن يعمل مستحلب من أزهار الزيزفون والحبة السوداء وورق الجوافة والنعناع والشمر ولبان الذكر وبذور الكتان والزعتر والعرقسوس وحب الرشاد والأهليلج "الكبلي" ويشرب المستحلب ساخنًا ومحلى بعسل النحل مرتين يوميًا على الأقل
كما نجح استخدام مسحوق البابونج استنشاقًا بعد أن يضاف مع ماء مغليٍّ، حيث يساعد على وقف الرشح والزكام، وأيضًا بخار الكافور الناتج من وضعه في ماء مغليٍّ واستنشاق البخار الناتج منه।
الزنجبيل : يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.
لنزلات البرد: يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة

ما هي حصاة الكلية؟


هي جسم صلب يتشكل في الكليتين ويتفاوت حجم هذا الجسم والمعروف بحصوات الكلى من حجم صغير لا يرى بالعين المجردة إلا بالمجهر إلى حجم يقارب كرة الجولف قطرها حوالي 4.7سم وتتكون بشكل رئيسي عند الرجال. وقد تسبب ألماً شديداً إذا انحشرت في مخرج البول. وتتكون معظم حصوات الكلى من أملاح الكاليسوم ولها عادة أشكال مختلفة. وفي العديد من الحالات لا يستطيع الاطباء تحديد سبب تشكل الحصيات وبعض الناس تكون لديهم قابلية لتكون الحصيات القلوية وذلك لانهم يمتصون كمية من الكالسيوم عن طريق غذائهم ويطرح الكالسيوم الزائد في البول ولكن قد يتبلور بعض الكالسيوم قبل ان يغادر الجسم مشكلاً حصاة.

التهاب جريبات الذقن

التهاب جريبات الذقن هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة. تظهر بثور عميقة تكون على شكل مجموعات على سطح احمراري مرتشح. أماالشعر المحاط بالبثور فيمكن اقتلاعه بسهولة وهناك حالة تدعى التهاب الجريبات الكاذب. يعتمد العلاج على إعطاء مضادات الإلتهاب.
تعريف:

هو مرض يسمى "التينة الشائعة" وهو يصيب الذقن والشارب خاصة، ويمتد الى جريبات الشعر، كما يمكن أن يصيب الحاجبين وتحت الابطين والعانة.

علاج تلون الأسنان

معظم حالات تلون الأسنان يمكن معالجتها بالطرق التالية:

1-تنظيف الأسنان عند الطبيب :
وهذا أساس كل الطرق حيث يجب تنظيف الأسنان لدى الطبيب وتلميعها ومن ثم يتم تقرير ما إذا كان هناك حاجة لوسائل علاجية أخرى.

2-تبييض الأسنان :
ومن خلال هذه الطريقة يمكن استعمال مواد كيميائية ذات خواص مؤكسِدة كالهيدروجين بيروكسايد أو الكارباميد بيروكسايد وهي من أكثر الطرق فعالية والتي جرى دراستها علميا وأشبعت بالأبحاث العلمية . حيث تستخدم هذه المواد بتراكيز متعددة منها ما يستخدم عند الطبيب في العيادة ومنها ما يستخدم بشكل منزلي ، ويمكن استخدام الليزر مع هذه المواد بتوجيهه عليها لتسريع فترة عملها وتبييض الأسنان بمدة أقصر قليلا ولكن الليزر لن يغير أو يحسن من التبييض
الحاصل إذ أنه عامل مسرع لعمل المادة المبيضة فقط.

أهمية ضروس العقل

أن خلع أسنان العقل السليمة يعتبر أمرا لا طائل من ورائه، وأنه قد يعرض المرضى لأضرار في الأعصاب أو التلوث، والنزيف، وربما الموت في بعض الأحيان. ويطلق تعبير أسنان العقل عادة على الجيل الثالث من الأسنان التي تبدأ في الظهور خلال عمر المراهقة.

الشرح :

تلقى أطباء الأسنان في بريطانيا تحذيرا رسميا من عدم خلع أسنان العقل لمرضاهم إذا كانت في حالة سليمة، حتى لو رغب المرضى في عكس ذلك.

داء الليشمانيا الجلدي

يعرف بأسماء متعددة في المنطقة العربية منها، حبة حلب وحبة بغداد وحبة الشرق ودمل الشرق وحبة السنة والقرحة المدارية.

المسببات:

ينتج المرض عن نوع من الطفيليات تنتقل الى الثدييات عن طريق ذبابة الرمل.

الأعراض:
تظهر الاصابة الجلدية على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه واليدين والساعدين والساقين والقدمين ، ولها عدة أشكال كما يلي:
1- الشكل الحاد: ويقسم هذا الشكل الى قسمين:

التهاب المفاصل


وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة


النباتات المعالجة
فلفل أحمر ـ حصالبان ـ حشيشة الملاك ـ أخيليا ـ حمحم ـ الزيتون ـ الثوم

التواء القدم و الرسغ

تحدث هذه الإصابة كثيرا نتيجة الوقوع في حفرة، أو المشي بطريقة خاطئة،أو حمل شيء ثقيل باليد أو غير ذلك. ورغم أن الإصابة تكون في العادة بسيطة إلا أنها تسبب ألما شديدا، والطريقة التالية تستخدم في العلاج
يستخدم المصاب وعاءين، يضع في أحدهما ماء مثلجا وفي الآخر ماء ساخنا إلى الدرجة التي يحتملها الإنسان دون أن يصاب بالحروق، بعد ذلك يغمس الجزء المصاب سواء كان قدما أو يدا (رسغا) على التوالي في هذا الوعاء ثم ذاك، لمدة دقيقة هنا ودقيقة هناك، بعد ذلك تلف القدم أو اليد برباط ضاغط (شاش) وتترك يوما، بعده يختفي الورم والألم

النباتات المعالجة

الخروع

طرق العلاج
يدلك بزيت الخروع الجزء المصاب حتى يزول الألم بإذن الله

الروماتيزم


الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف

الأعراض

1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم
2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل
3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد

حرقة باب المعدة


الأعراض :
 إحساس بألم وحريق في وسط الصدر .
- الأسباب : الأكل بكثرة ، خاصة الأطعمة الدسمة والغنية بالبهارات ، تناول الكحول ، قبل النوم مباشرة . أكثر الأشخاص عرضة لها هم البدينون والحوامل ، وتنشأ الحرقة عندما ترتفع حوامض المعدة وتصل إلى المريء أو عندما تصاب عضلات جدران هذا العضو بالكسل ، فتعطي شعوراً بالإمتلاء والألم .
العلاج :
يوصي أخصائي طب الجهاز الهضمي في جامعة أوكسفورد ريتشارد ستيفانس بإتخاذ الخطوات التالية :

الحساسية المفرطة ضد سكر اللاكتوز


تظهر أعراضها على شكل تشنج ومغص وغازات وإنزعاج يترافق أحياناً مع إسهال .
- أسبابها : نقص أنزيم اللاكتاز الذي يحوّل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته . هذه الحساسية هي شائعة جداً ، ويصاب بها واحد من بين كل عشرة أشخاص .
- العلاج : يجب التوقف عن تناول الحليب ومشتقاته لفترة . إذا أحسست بالعوارض مجدداً بعد إستئناف تناول الحليب ، عليك إستشارة طبيبك الخاص لأنك قد تحتاج إلى خبير تغذية يحدّد لك حمية خاصة .

أغذية أخرى غير الحليب تحتوي على سكر الحليب (اللاكتوز):

تقرح الأمعاء الغليظة


أعراضه : من أعراض هذه الإصابة ، إسهال متكرر يتوافق مع نزف دموي ومخاطي ، مع ألم في البطن وإرتفاع في الحرارة .
أسبابه : إلتهاب في الأمعاء وخلل في خلايا غشاء المصران الغليظ أو المستقيم ينجم عنه تقرّح وإلتهاب ، قد يظهر التقرح في أي عمر ولكنه يبدأ غالباً بعد بلوغ سن العاشرة وقد يرتبط بالإجهاد .
علاجه : عند الإصابة بعوارض التقرح يجب فوراً مراجعة الطبيب الذي قد يصف علاجات الستيرويد Steriod وال Mesalazine والSulphzalazine المهدئة للإلتهاب .
وفي الحالات الحادة قد يصبح إجراء عملية جراحية أمراً ضرورياً لإستئصال أجزاء الأمعاء الغليظة المصابة أو إستئصاله بأكمله .

تناذر تهيج الأمعاء ( IBS )


عوارضه : الشعور بالإزعاج والإمتلاء مع تشنج في أسفل البطن وتبدل في عمل الأمعاء يتفاوت بين الإمساك والإسهال والتراوح بينهما معاً .
أسبابه : يبدو أن السبب هو حساسية مفرطة في الأمعاء تنشأ من جراء النهم الزائد ، وعادة ما يترافق التناذر مع شعور بالقلق والإنحطاط . وليس واضحاً بعد أن كان الإجهاد هو جزء من الأسباب أم نتيجة التناذر الذي يبدأ عادة عند الأشخاص ما بين سن الخامسة عشر والأربعين ويصيب النساء ضعف الرجال .
علاجه : تعلم تقنيات الإسترخاء لتقليصالإجهاد .
تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والبهارات .
تخفيف تناول الكحول والقهوة والشاي والإقلاع عن التدخين .
تناول شاي النعناع أو أكل أوراقه خضراء عند وقوع الأزمة . وقد يقترح عليك الطبيب تناول Colofac IBS أو دواء الكولبيرمينColpermin أو الميميتك Minitec .

الإسهال وعلاجه


أعراضه : التبرز المستمر المترافق مع تشنج ومغص في البطن هو من أعراض الإسهال المعروفة . أما السبب فغالباً ما يكون تلوث الماء أو الطعام .
الإسهال المزمن قد يكون دليلاً على مشكلة أكثر خطورة ، عند إستمراره لأكثر من أسبوع يجب مراجعة الطبيب .
علاجه : يكون العلاج بتناول كميات كبيرة من السوائل وتجنب المأكولات الصلبة ، العناية القصوى ضرورية جداً في حالات إصابات الأطفال لأن مجرد إسهال بسيط قد يتسبب بجفاف سريع لسوائل الجسم .

الإمساك.........وعلاجه


أعراضه : صعوبة في التبرز يترافق مع مغص حاد وعدم انتظام في عمل الأمعاء ، يجب رؤية الطبيب فوراً عند ظهور المؤشرات التالية : دوار وغثيان ، خسارة سريعة في الوزن وبراز مصحوب بنزف دموي وبقع مخاطية .
أسبابه : تتراوح بين تبديل نمط الحياة كإتباع حمية حادة فجأة ، أو إستبدال بعض الأدوية ، والحمل بسبب إختلال توازن السوائل في الجسم .
علاجه : تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف بما في ذلك وجبة الصباح وإضافة خبز القمح الكامل إلى الغذاء .

طرق المحافظة على الجهاز الهضمي

1 - التأكد من نظافة اليدين قبل الأكل من ناحية، ونظافة الغذاء نفسه قبل تناوله
من ناحية أخرى ، حتى لا تتعرض للإسهال .

2 - الاهتمام بنظافة الأسنان بغسلها جيدًا قبل الأكل وبعده وقبل النوم،
حتى لا يصيبها التسوس

3 - عدم ملء المعدة بالطعام ، حتى لا تصاب بعسر الهضم .

4 - أن يحتوي الغذاء قدرًا مناسبًا من الخضروات ، حتى لا تتعرض للإمساك

5 - ضرورة مراعاة السلوك الصحي لتجنب الإصابة ببعض الديدان؛ مثل البلهارسيا
 التي تتضر بالكبد ، أو الانكلستوما التي تنهش الجدران الداخلية للأمعاء الدقيقة.

القولون العصبى وعلاجه بالأعشاب........ د.عبد الباسط السيد

الوصفة الأولى
(100 )جرام شمر + 100 جرام بذور قاطونه + 100 جرام ظهر بابونج + 50 جرام بلح أهليج

تطحن وتؤخذ ملعقة صغيرة يوميا
الوصفة الثانية
(100)جرام بذور قاطونه مطحونه + 100 جرام ظهر بابونج ملعقة على ماء مغلي ومن نشرب الماء

الصداع النصفى [د.عبد الباسط السيد]


الحجامة والحجامة فقط لأن الرسول صلى الله عليه وسلم احتجم عن الصداع النصفي ,,لإزالة ألم الصداع
مؤقتا ً يفرك الريحان ويشمه الشخص وهو علاج وقتي فقط

علاج تساقط الشعر بالأعشاب [ د.عبد الباسط السيد]


الوصفة الأولى
- (5جرام) أملج مع كوب ماء مغلي ويترك حتى يبرد ومن ثم يوضع المستخلص المائي على فروة

الراس لمدة نصف ساعة ,, وبعدها زيت زيتون مرتين بالاسبوع
الوصفة الثانية
- (200 جرام ) صبار نقطعه قطع صغيره ونضعه مع زيت زيتون وندلك به الشعر لمدة نصف
ساعه ومن ثم نغسل الشعر بالشامبو

أسباب الشد العضلى وعلاجه

الشد العضلي :هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد أو عدم القدرة على تحريك العضلة المصابة .
بالنسبة للرياضيين، الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار .
إساءة استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلى حدوث شد عضلي .

أنواع القلق


يعتبر القلق من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا بين العامة من الناس، وتصل نسبة الإصابة في النساء ضعفها عن الرجال.
ويمكن تقسيم القلق إلى 7 أنواع:
  1. إضطراب القلق العام
  2. رهاب الأماكن المفتوحة أو العالية أو المزدحمة.
  3. رهاب الأماكن المفتوحة أو العالية أو المزدحمة مصاحبًا بالهلع.
  4. الهلع
  5. الرهاب الإجتماعي والمخاوف الخاصة.
  6. الوسواس القهرى
  7. توتر ما بعد الحوادث والصدمات أو التوتر الحاد

أعراض القلق


تنقسم أعراض القلق إلى نوعين من الأعراض:
أولاً:
أعراض جسدية ناتجة عن تغيرات فسيولوجية فى بعض الهرمونات، والمؤثرات الحسية لدى الشخص المعرض للحدث نفسه مثل:
  1. زيادة دقات القلب والشعور بنبضات القلب تسري في العروق.
  2. صعوبة البلع وجفاف الريق وفقدان الشهية.
  3. إضطرابات الهضم.... الشعور بالإنتفاخ والفراغ في المعدة والمغض المتكرر ...إسهال أو إمساك
  4. آلام العضلات خصوصاً عضلات الصدر والظهر
  5. التنميل والعرق

الإلتهاب السحائى

تعريفها


 لالتهاب السحائى هو مرض يصيب الأغشية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي والتي تعرف باسم السحايا.
كما يصيب السائل الدماغي الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي.
والرضع، والأطفال أكثر تعرضاً للاصابة بالمرض، ويتماثل معظم المرضى للشفاء التام من المرض.
وقد يسبب الالتهاب السحائي البكتيري تلفاً حاداً للدماغ ينتهي بوفاة المريض.
وقد يؤدي الى الشلل والصمم وضعف العضلات والتخلف العقلي والعمى.
والانسان الضعيف أو المصاب بالانيميا أكثر عرضة للاصابة بالمرض


الإلتهاب الشعبي

تعريف : 
مرض يصيب الغشاء المخاطي للشعب الهوائية في الرئتين
المسببات: 
ينتج الالتهاب الشعبي بسبب التهاب الشعب الهوائية وزيادة افراز المخاط الذي يخرج في عملية السعال والالتهاب الشعبي قد يكون حادا لفترة قصيرة أو مزمنا لمدة طويلة . 

إلتهاب الأعصاب

تعريف المرض :

مرض أو اصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب وقد تختلط احيانا مع خلل يسمى الالم العصبي. 


المسببات: 


يمكن أن تسبب البكتيريا والفيروسات ونقص الغذاء والفيتامينات التهاب العصب والعدوى مثل الدرن والزهري والخلأ المنطقي يمكنها أن تغزو العصب بسبب التهاب العصب ويمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل السكر أنشطة خلايا الجسم والتهاب العصب يحدث بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب . 

إلتهاب البلعوم

تعريف 
مرض معد يؤثر على أغشية الحلق واللوزتين ويصيب الاطفال من سن 5 الى 12 عاما. 

المسببات
التهاب البلغوم تسببه بكتيريا من نوع يعرف بالمكورات العقدية البيتاوية الحالة للدم – المجموعة (أ) – وتنتشر البكتيريا عامة

من شخص الى آخر من خلال الرذاذ الرطب الصادر من الانف والفم والاشخاص الذين يطلق عليهم حاملوا المرض أي الذين

يحملون المكون العقدي دون أن تظهر عليهم أعراض المرض هم الذين ينشرون البكتيريا التي تسبب التهاب البلعوم وعن طريق

الاختبارات المعملية يمكن التأكد من وجود بكتيريا الالتهاب البلعومي في المادة المأخوذة من حلق المريض . 

إلتهاب الحنجرة

تعريف : 
مرض يصيب أنسجة الحنجرة أو الصندوق الصوتي. 
المسببات :
يمكن أن تسبب التهاب الحنجرة عدة حالات ، وأحيانا يخترق الالتهاب أنسجة الحنجرة فيسبب التهابهاويعتقد الأطباء أن التهاب الحنجرة يسببه استعمال مواد مهيجة مثل التبغ والكحول كما يسبب التهابالحنجرة أيضا استنشاق مواد مهيجة وقد يتسبب الاستعمال غير الملائم للصوت الذي يجهد الحنجرة والحبال الصوتية في التهاب الحنجرة. 

إلتهاب الزائدة الدودية


تعريف
مرض يصيب الزائدة الدودية نتيجة عدوى تسببها 
البكتريا

المسببات
يسبب هذا المرض عدوى بكتيرية، فتتورم الزائدةالدودية وتمتلئ بالصديد. وقد يسري الصديد الى غشائها الخارجي، فيصير خراجاً أوتنفجر الزائدة الدودية، فتنتشر العدوى بأجزاء الجسم المحيطة بالموضع. ويتسبب ذلك فيالتهاب الغشاء المبطن لتجويف البطن (التهاب الصفاق)

التهاب القولون


تعريف
مرض ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من المعي الغليظ وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب القولون : 1- التهاب القولون التقرحي 2التهاب القولون الاميبي 3- التهاب القولون المخاطي

المسببات
يمكن أن يكون التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى والمياه الملوثة وكذلك الاطعمة
الملوثة من ضمن مسببات هذا المرض 

الأعراض 
من أعراض التهاب القولون الاسهال الحاد ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات علي بطانة
القولون محدثا جروحا 

وسائل العلاج 
يعالج التهاب القولون ببعضالعقاقير الطبية ولا يحدث – في معظم الحالات – التدخل الجراحي ما لم يحدثثقب 

إلتهاب اللوزتين

تعريف:

هو مرض مؤلم ناتج عن اصابة احدى اللوزتين او كليهما بالبكتريا او الفيروسات، وأكثر الفئات العمرية اصابة بالالتهاب ما بين العاشرة والأربعين. 

المسببات:

العدوى البكتيرية أو العدوى الفيروسية. حيث أن اللوزتين هما بوابة الحماية للجسم من جهة الفم والأنف. 

تليف الكبد

تعريف:-
هو حالة مرضية تصيب الكبد بالتليف، حيث تتليف خلايا الكبد الحشوية وتؤدي الى افراط في النسيج الضام، وتحل مجموعات من الخلايا محاطة بأغلفة من الندبات تسمى بالعقيدات المجددة، محل أنسجة الكبد الاسفنجية الطبيعية

المسببات:-يحدث التليف الكبدي من كثرة استخدام المشروبات الكحولية أو التهاب الكبد، كذلك يؤدي استنشاق أبخرة مواد كيميائية معينة كرابع كلوريد الكربون الى تليف الكبد وبعد تكون الندبات لا يمكن للكبد أن يستعيد أنسجته الاسفنجية.

التهاب الغشاء الأنفي

تعريف 

هو مرض يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأنف 

المسببات 

ينتج هذا المرض عن أمراض أخرى مثل العدوى والحساسية وأسباب أخرى غير معروفة، وغالباً ما يصاحب الإصابة بالبرد والأمراض الرشحية الأخرى. وهناك حالات منه تنتج عن حمى القش

التهاب الخشاء

تعريف 
الخشاء وهو جزء ناتئ من الأجزاء الخمسة في العظم الصدغي في الجمجمة. ويقع على جانب الجمجمة خلف الأذن مباشرة . وهذه العظمة الناتئة يمكن أن يشعر بها المرء في المنطقة الصلبة خلف الأذن وتحتها مباشرة .
وعظمة الخشاء الناتئة عظمة مسامية، مثل الاسفنج وتسمى هذه المسام أو الأماكن المجوفة بخلايا الخشاء، وهي تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والعدد من شخص الى آخر. وهي تتصل بتجويف أكبر وغير منتظم الشكل يسمى التجويف الطبلي أو التجويف. ويفتح هذا التجويف في الأذن الوسطى . ويمتد الغشاء المخاطي للأذن الوسطى في التجويف الطبلي وخلايا الخشاء. وتنتشر اصابات مرض خلايا الخشاء بالعدوى ، ويطلق الأطباء على هذه العدوى التهاب الخشاء 

التهاب العظام

تعريف 
هو مرض يصيب العظم ونقي العظم (مادة هلامية في وسط العظام)
المسببات 
يسبب هذا المرض نوع من البكتريا تسمى "البكتريا العنقودية الذهبية" ، ويمكن أن تحدث الاصابة اذا أصيب الانسان بكسر مركب. ففي مثل هذه الكسور، يمكن أن يتعرض نقي العظام للهواء الحاوي على الجراثيم. وفي حالات أخرى ينقل الدم الجرثوم من دمل، أو من لوزتين مصابتين، أو من أي مصدر آخر للخمج في الجسم الى نقي العظام

التهاب الصفاق

تعريف :
هو مرض يصيب الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني. وهو من الأمراض التي قد تفضي إلىالموت. ويلتهب الصفاق إذا ما هاجمته البكتريا أو إذا أثاره جسم أو مادة دخيلة غريبة عليه. والتهابالصفاق أما حاد أومزمن.

المسببات :

التهاب الصفاق المزمن يشيع عند المرضى المصابين بالدرن، ويستمر زمناً طويلا. 
أما الالتهاب الحاد، فيحدث على نحو مفاجئ من جراء بعض أنواع البكتريا التي تنفلت من بعض
أعضاء الجسم، كالقناةالهضمية، أو بوقي فالوب أو البنكرياس. ومن شأن هذه البكتريا الإفلات من

فقر الدم

تعريف
فقر الدم هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الأنيميا
مسببات المرض
فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والإعتلالات الجسدية والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي:

-الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء.

-فقدان الدم.

-التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء

فقر الدم الوراثي

تعريف
مرض من أمراض الدم الوراثية يؤدي الى الاصابة بمرض فقر الدم الرئيسي وتحدث هذه الظاهرة بشكل اساسي بين أطفال منطقة حوض البحر الابيض المتوسط كما يصيب فقر الدم الوراثي ايضا الامريكيين السود وبعض الشعوب الاسيوية وبعض شعوب الشرق الاوسط. 
مسببات المرض 
لا تنتج أجسام الاطفال الذين يعانون فقر الدم الوراثي قدرا كافيا من مادة الهيموجلويين وهي المادة الصبغية التي تعطي خلايا الدم الحمراء لونها الاحمر القاني كما أن الهيموجلوبين يحمل الاكجسين الى انسجة الجسم والنقص فيه يحرم أعضاء الشخص المصاب من الحصول على كفايتها من الاكسجين . 

ضغط الدم المرتفع

تعريف 
هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الانسان وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض الى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,غنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الاعمال يعانون من هذا المرض .
وقياس ضغط الدم يوضح برقمين فضغط الدم العادي للشاب البالغ على سبيل المثال يعادل 120/80 والرقم الاول يشير الى الضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، أما الرقم الثاني فيشير الى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب ويعتقد كثير من الاطباء أن قراءة قياس ضغط الدم الزائد عن 150/95 بالنسبة للبالغين يعني ارتفاعا في ضغط الدم . 

النزف الوعائي

تعريف 
نزف الدم من الاوعية الدموية ويحدث عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات. 
مسببات المرض 
عندما يكون هناك جرح في الشرايين أو الاوردة أو الشعيرات تحدث الجروح بسبب الاصابة أو
التآكل أو البلي الناتج عن شذوذات مثل القرحة أو الالتهاب أو السرطان وأنواع النزف الوعائي عندما يكون الدم في الشريان أحمر صافيا ويخرج متدفقا تحت ضغط كير ويكون النزف من الوريد معتدلا حيث الضغط خفيف ويكون لون الدم أحمر مزرقا ويرشح الدم من الشعيرات وقد يكون النزف خارجيا الى خارج الجسم أو داخليا الى داخل الجسم وعندما يكون النزف في الجلد تحدث للدم عدة تغييرات في اللون من الازرق الى البني وتسمى بقع الدم الكبيرة في الجسم الكدمات بينما تسمى بقعة النزف التي في حجم رأس الدبوس الحبر.. 

نقص جلوكوز الدم

تعريف 
حالة تحدث عندما لا يحتوي الدم على كمية كافية من الجلوكوز (السكر) ويوفر الجلوكوز الطاقة لخلايا الجسم وتتطلب بعض الخلايا امداد مستمرا من الجلوكز كما أن خلايا الاعصاب خاصة اعصاب الدماغ – هي أكثر الخلايا تأثرا بقلة كمية الجلوكوز . 
مسببات المرض 
تحدث معظم حالات مرض نقص جلوكوز الدم بين الاشخاص الذين يتعاطون أدوية الداء السكري وتحتوي أجسام هؤلاء الاشخاص على كمية من الانسولين اقل من المطلوب والانسولين هورمون ينظم نسبة السكر في الجسم وتحتوي دماء هؤلاء الاشخاص على نسبة سكر أكثر من اللازم ولذلك فإنهم يتعاطون الانسولين أو أية أدوية أخرى تعمل على إنقاص نسبة السكر في الدم ويحدث نقص جلوكوز الدم

الإيـــــــــدز

تعريف 
الإيدز اعتلال خطير جدا ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة كثير من الامراض ، وغالبا ما يقود هذا المرض في نهاية المطاف الى الموت وتعني كلمة إيدز متلازمة عوز المناعة المكتسب ، ويشير اسم هذا المرض الى حقيقة أنه يصيب جهاز المناعة لدى المريض ورغم أن بعض الباحثين كانوا يتابعون حالات هذا المرض منذ عام 1959م إلا أن أول اكتشاف للإيدز كان في أمريكا في عام 1981م ثم تتابع تشخصيص حالات هذا المرض في جميع أنحاء العالم

الهيموفيليا

تعريف
الهيموفيليا وهو مرض وراثي يمنع الدم من التجلط أو التخثر عموما وعادة ما ينزف دم المصاب الذي يسمى المنعور بشكل مرفع لان دمه يتجلط ببطء شديد ومعظم الذين يصابون بهذا المرض من الرجال .
مسببات المرض
تحدث الناعورية بسبب ين (مورثة) مختل في الكروموزوم (الصبغي) × وهو أحد كروموزومين يحددان جنس الشخص ذكرا أو انثى أما الثاني فهو الكروموزوم y الذي ليس له جينات لعوامل التجلط وللذكور كروموزم × واحد وكروموزوم y واحد ايضا أما الاناث فلديهن اثنان من الكروموزوم والابن الذي يرث الخلل الناعوري في الكروموزم × يصاب بالمرض والبنت التي ترث جينا مختلا في واحد من

الســـــيلان

تعريف 
هو التهاب في الأعضاء التناسلية في الرجال والنساء وخاصة في الأجزاء الرطبة منها، وأكثر منطقة عرضة للاصابة هي الجزء الداخلي من طرف القضيب عند الرجال، وتبدأ الاصابة عند النساء في عنق الرحم. 


المسببات 
هو مرض جنسي خطير ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي المباشر مع شخص مصاب. وتسببه بكتيريا تسمى النيسرية السلانية. 

الزهري


تعريف 
من أخطر الأمراض الجنسية الذي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب. 

المسببات 
تسببه جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة، تدخل هذه الجرثومة جسم الانسان عن طريق جرح أو قرحة أو خدش في الأجزاء الرطبة من الأعضاء التناسلية. 

الأعراض 
يتطور المرض في اربع مراحل رئيسية هي : 1- المرحلة الابتدائية. 2- المرحلة الثانوية. 3- المرحلة المستترة. 4- المرحلة المتأخرة. تظهر أعراض المرحلة الاولى أو الابتدائية في حوالي الأسبوع الثالث من العدوى حيث تظهر قرحة صغيرة في المكان الذي دخلت منه الجراثيم، وقد لايلاحظ المريض القرح الذي اصابه حيث أنه يختفي في خلال الثلاث أسابيع لو لم يكتشف ويتم علاجه. ومرحلة الزهري الثانوية تظهر متأخرة نوعاً بعد ستة أسابيع الى ستة أشهر ويصاب المريض بطفح جلدي يختفي في عدة اسابيع وقد لايلاحظه المريض. أما المرحلة المستترة فليس لها أعراض. وتظهر أعراض المرحلة المتأخرة في خلال 10 الى 30 سنة، وقد تصيب الجراثيم الدماغ والقلب والجلد والنخاع الشوكي أو أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن يصاب المريض في هذه المرحلة بالعمى أو الصمم أو مرض القلب أو الشلل أو المرض العقلي. ويمكن أن ينتقل الى الجنين اذا لم تعالج الأم الحامل، وقد يحدث اجهاض أو يموت الجنين عند الولادة واذا عاش فقد يصاب بالمرض. 


وسائل العلاج 

يتم القضاء على مرض الزهري بسهولة بعقار البنسلين أو بأي مضادات حيوية أخرى وذلك في المراحل الثلاثة الأول. أما في المرحلة المتأخرة فقد يمنع العلاج تطور المرض ولكن من الصعب القضاء عليه. والوقاية خير من العلاج حيث يجب التمسك بتعاليم الاسلام الذي نهى عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن

العقــــــــــــــــــــم

تعريف 
عدم قدرة الزوجين أو احدهما على الإنجاب وقد يكون كل من الرجل والمرأة قادرا على الإنجاب مع شريك مختلف ولهذا السبب فإن عدم الخصوبة يعتبر عادة حالة شخصين بوصفهما زوجين أكثر من كونهما شخصين منفردين وقد يكون عدم الخصوبة مؤقتا ومن الممكن علاجه كما يمكن أن يكون مستديما ويسمى عدم الخصوبة المستديم عقما


المسببات 
قد يكون عدم الخصوبة نتيجة لتطورات غير عادية أو وظيفة غير عادية أو مرض يصيب جهاز الانجاب وفي بعض الاحيان يمكن إرجاع سبب الحالة الى خلل معين لدى الرجل أو المرأة ولكن وفي كثير من الاحيان تنجم عدم الخصوبة عن عدد من الاسباب تشمل الطرفين كليهما وفي حوالي خُمس حالات عدم الخصوبة يرجع السبب في الغالب الى اعتلال الرجل وفي هذه الحالات تكشف التحاليل المختبرية للسائل المنوي للرجل عن غياب النطاف (الحيوانات المنوية) أو قلة عددها أو أن نسبة عالية منها لا تعمل بصورة طبيعية وممكن في هذه الحالة تشخيص علة غُدية أو عدوى. أما بالنسبة للمرأة فالعلة لديها هي السبب الرئيسي في ثلاثة أخماس حالات عدم الخصوبة ويشمل نحو نصف هذه الحالات انسداد قناتي فالوب لدى المرأة وتنتقل هاتان القناتان البيوض من المبيضين الى الرحم ويحدث الإخصاب عادة في واحدة من هاتين القناتين وتحول قناتا فالوب المسدودتان دون دخول البيوض الى الرحم ويحدث مثل هذا الانسداد عادة نتيجة لعدوى بالامراض التناسلية. 


الأعراض 
تشمل أعراض هذا المرض عدم قدرة الزوجين على الانجاب .

وسائل العلاج 
يمكن في الغالب علاج عدم الخصوبة الناجم عن علل تركيبية في جهاز التوالد مثل انسداد قناتي فالوب عن طريق الجراحة ويستخدم الاطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى جهاز التكاثر ومن الممكن أن يؤدي العلاج بالهورمونات الى القضاء على عدم أداء الغدد لوظائفها بصورة سليمة. كما طور العلماء طريقة تسمى التلقيح الصناعي وهي حقن سائل الرجل المنوي في رحم المرأة ويمكن أخذ السائل المنوي من الزوج وفق تقنية تسمى التلقيح في الانابيب حيث تنقل البيوض من رحم الزوجة وتلقح في المختبر بالسائل المنوي المأخوذ من زوجها وتدخل البيوض الملقحة بعد ذلك في رحم المرأة حيث يمكن أن تتطور واحدة أو أكثر منها لتصبح جنينا عاديا ويسمى الاطفال الذين يولدون نتيجة لعملية التلقيح في الانابيب أطفال الانابيب.

قرحة عنق الرحم

تعريف
تحدث غالباً عندما يحدث التهاب مزمن لعنق الرحم . 

المسببات 
تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ للفوط الصحية، أو أن يكون الزوج حاملاً لأمراض تناسلية. 

تسمم الحمل

تعريف 
هو مرض قد يصيب المرأة الحامل ذات العمر الأقل من العشرين عاماً والأكثر من ثلاثين عاماً، ويحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل . 

المسببات 
أسبابه غير واضحة، ولكن بعد الفرضيات تشير الى وجود انزيمات تفرز من قبل المشيمة في الحمل الطبيعي تقضي على المواد القابضة للأوعية الدموية، وفي حالة الاصابة بتسمم الحمل تنقص هذه الانزيمات وبالتالي تزيد المواد القابضة للأوعية مما يؤدي الى وصول الدم بنسبة أقل الى الجنين فيقل نموه ويرتفع ضغط الدم،

مرض تكيس المبايض

تعريف 
هو ظهور أكياس صغيرة جدا في جدار المبيض، ويؤدي الى عدم توازن الهرمونات في الجسم . 

المسببات 
ينتج هذا المرض عن ظهور أكياس صغيرة جداً (حوالي ملم) في جدار المبيض . 

الأعراض 
يؤدي عدم توازن الهرمونات في الجسم الى عدة أعراض منها عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها كلية، العقم وزيادة الوزن أو كثرة نمو الشعر في الوجه والجسم، وكثرة ظهور حب الشباب . 

أورام الخصية Testicular Lump

أسبابها: 
هناك عدة أنواع من أورام الخصية تبعا لأسبابها: 

فمنها المؤلم : كورم ما بعد الإصابات ، أوالتهاب الخصية Orchitis أوالبربخ Epididymitis أو التهاب كيس الصفن الذي يحوي الخصيتين، أو نتيجة الإصابة بالنكاف Mumps ، أو التواء الخصية Torsion. 


ومنها ما قد لا يكون مؤلما: كسرطان الخصية، أو الأُدرة المائية Hydrocele وهي امتلاء كيس الصفن بالماء، أو الفتق وهو اندفاع جزء من الأمعاء إلى داخل كيس الصفن، أو دوالي الخصية وهي تمدد الأوعية الدموية المحيطة بالخصية Varicocele . 

قرحة المعدة

تعريف 
تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين 

المسببات 
تحدث قرحة المعدة عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة المعدة، كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة। ومن المحتمل أن تنشأ قرحة المعدة عن ضعف مناعة المعدة ضد العصارتين الهاضمتين. 

القرحة العفجية (قرحة الاثنى عشر)

تعريف 
تعرف القرحة على أنها جرح مفتوح في الغشاء المخاطي المبطن للاثنى عشر (وهي الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة)،

حيث يتهتك جزء من الغشاء المخاطي وذلك نتيجة العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) وانزيم الببسين.

المسببات 
تحدث قرحة الاثنى عشر عادة نتيجة التدخين أو الاجهاد أو تناول أقراص الأسبرين بكثرة حيث تؤدي الى تهيج بطانة الانى عشر،

كما يوجد لبعض الناس ميل وراثي للاصابة بالقرحة.

مرض تقرح القولون

تعريف
هو وجود تقرح بالقولون 

المسببات
الأسباب الرئيسية لهذا المرض ليست مؤكدة بعد، ولكن يعتقد أن السبب الرئيسي هو الوراثة، وتساعد على ظهوره الاصابة بالتهاب في القولون أو أسباب متعلقة بالبيئة التي يعيش فيها الانسان . 


الاعراض
يظهر هذا المرض عندما تهاجم المناعة الذاتية خلايا القولون وتسبب التهابه مما يسبب حدوث نوبات متكررة من الاسهال المصحوب بدماء وصديد 



وسائل العلاج
العلاج يكون بالأدوية المضادة للالتهاب مثل (سالفاسالازين) أو (ميسالازين) وحبوب ستيرويد. أحيانا يحتاج المريض الى أدوية أقوى للتحكم في جهاز المناعة مثل (ازاثيوبراين) . معظم المرضى يستطيعون السيطرة على الأعراض ويعيشون حياتهم بصورة طبيعية، لكن القليل جدا من المرضى ربما لا تنفع معهم الأدوية ويكون العلاج في هذه الحالة بالجراحة لاستئصال القولون.

البواسير Hemorrhoids


البواسير هي أوردة دوالية في منطقه المستقيم والشرج يمكن أن تتدلى خارج فتحة الشرج تعتبر البواسير مشكلة شائعة وخاصة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 ألي 50 سنة 

أنواع البواسير: 

1-بواسير من الدرجة الأولى: هي دوالي داخلية غير متدلية تتكون عند التقاء نهاية المستقيم بمنطقة الشرج. و هي بشكل عام غير مؤلمة ولكن كثيرا ما تسبب النزيف.

الطب والطب البديل