Thursday, June 9, 2011

التهاب الدماغ السباتي ( مرض النوم )


تعريف

هو مرض يهاجم الجهاز العصبي وينتج عنه غالباً نوم طويل يصعب التحكم فيه. وعادة ما ينتهي المريض بالوفاة إذا لم يعالج. وينتشر هذا المرض في إفريقيا ولذا يسمى أيضاً (مرض النوم الإفريقي أو داء المثقبيات الإفريقي) ويصيب الإنسان والحيوان. 

المسببات

يسبب المرض نوع من الطفيليات وحيدة الخلية تسمى المثقبيات وهي ذات شكل دودي وزائدة طرفية تسمى السوط . وهناك نوعين من المثقبيات (المثقبيات الروديسية) و (المثقبيات الجامبية) ويتم الإصابة بالعدوى عن طريق ذبابة التسي تسي المنتشرة على شواطئ البحيرات والأنهار ، حيث تصاب الذبابة بالمثقبيات من دم شخص أو حيوان مصاب أثناء تغذيتها، وتتكاثر المثقبيات داخل معدة الحشرة وتنتقل إلى الغدد اللعابية ويصاب الإنسان بالعدوى عندما تلدغه الحشرة.

الأعراض

تتباين سرعة تطور الأعراض طبقاً لنوع المثقبية المسببة له. وعموماً فالمثقبيات الروديسية تسبب أعراضاً تتقدم بسرعة تفوق التي تسببها المثقبيات الجامبية. وتبدأ أعراض مرض النوم بالحمى والصداع والقشعريرة، ويتبعها حدوث ورم في الغدد الليمفاوية وطفح جلدي ووهن. وفي الحالات الحادة تتطور الإصابة للجهاز العصبي المركزي مسببة نوماً يتعذر التحكم فيه ثم غيبوبة ووفاة.

وسائل العلاج

تستخدم عقاقير متنوعة للتحكم في مرض النوم ومن المفروض إعطاء العقار في المراحل المبكرة من المرض حيث تكون فرص الشفاء أسرع ، أما علاج مرض النوم في الحالات المتأخرة بعد اصابة الجهاز العصبي يكون اقل نجاحاً.
ولقد بذل العلماًء جهوداً كبيرة في إيجاد وسائل عدة للتحكم في مرض النوم. وفي بعض أجزاء إفريقيا تتم مكافحة ذبابة التسي تسي عن طريق المبيدات. ومن ناحية أخرى تم استخدام الإشعاع وذلك لتعقيم ذكور ذباب التسي تسي لتصبح عاجزة عن التكاثر.

الشلل التشنجي


تعريف

يحدث هذا النوع من الشلل نتيجة تهتك في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي) . وهو حالة يضعف فيها التحكم في العضلات نتيجة هذا التهتك.

المسببات

هناك عدة مسببات تؤدي إلى تهتك الجهاز العصبي المركزي ، فقد يحدث التهتك عند الولادة أو قبلها. أو قد يحث نتيجة الإصابة بالتهاب السحايا. أو نتيجة سكتات دماغية أو كسر في الجمجمة أو أية إصابات أخرى.

الأعراض

تتوقف شدة الإصابة بالشلل التشنجي على الجزء الذي يتعرض للتهتك من الجهاز العصبي، وعلى كمية التهتك، حيث يحددان أي العضلات تأثرت ومدى شدة التأثر. وقد يكون التهتك بسيطاً حيث لا يصاب الفرد إلا بفقدان قليل في التوازن وعيوب بسيطة في النطق. أما في الحالات الشديدة فلا يستطيع المرضى المشي أو ربما يمشون على أطراف أقدامهم، وتميل أقدامهم للداخل وتصطدم ركبهم معاً. وتتقدم قدم وترتد لتصطدم بالأخرى، وهي الحالة المعروفة باسم خطوة المقص ، ويؤثر الشلل التشنجي في جميع عضلات الجسم، فقد يتأثر الوجه واللسان، وكذلك العضلات التي تتحكم في التنفس. وقد يؤدي الشلل التشنجي إلى التخلف العقلي .

وسائل العلاج

يصعب شفاء تهتك الجهاز العصبي إلا أنه يمكن تحسين وظائف العضلات عن طريق الجراحة والعلاج الطبيعي ، ويمكن تدريب مرضى التشنج على الكلام بفعالية ومراعاة أنفسهم. كذلك يمكن العلاج عن طريق أجهزة المسح، وهذه الأجهزة تحرك المخيخ كهربائياً، وهو جزء من الدماغ ، وتساعد على تخفيف الشلل التشنجي لدى بعض المرضى.

شلل بل

تعريف

هو شلل يصيب أحد جانبي الوجه, وسمي بشلل بل نسبه إلى الجراح البريطاني تشارلز بل الذي شرح وظائف أعصاب الوجه في عام 1829


المسببات
*******


يحدث الشلل النصفي أو شلل بل نتيجة للتورم المفاجئ الذي يصيب حركة العصب الرئيسي بأحد جانبي الوجه نتيجة للتعرض المفاجئ لجو بارد أو يكون نتيجة عامل نفسي أو قد يحدث التورم بسبب وجود فيروس. وتحيط بهذا العصب قناة عظميه ويضغط العصب المتورم القناة مما ينتج عنه عدم أداء العصب لوظائفه بصوره سليمة .

الأعراض
*******


لا يستطيع الشخص المصاب تحريك جلد جبهته أو إغلاق عينه في النصف المصاب من الوجه ,كذلك يفقد اللسان حاسة الذوق في النصف المصاب وقد يشعر المريض بألم ليوم أو يوميين وذلك قبل ظهور الأعراض ولكن الشلل نفسه غير مؤلم . وقد تبدو أصوات المصاب مرتفعه للغاية عما هيه عليه في الحالة الطبيعية .

وسائل العلاج
**************


يتم شفاء أكثر من 90% من المصابين بشلل بل في غضون عدة أسابيع حتى بدون علاج ولكن في بعض الحالات تصبح الأعراض دائمة . ويمكن علاج المرض في مراحله الأولى بعلاج السترويد.

شلل الجهاز العصبي المحيطي



تعريف:

يتكون الجهاز العصبي المحيطي من الأعصاب التي تربط الجهاز العصبي المركزي بالعضلات ، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً. والاصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الاحساس في الجزء المصاب من الجسم.


المسببات:

هناك عدة مسببات تؤدي الى شلل الجهاز العصبي المحيطي منها السموم مثل الكحول،كما يؤدي الى ذلك مرض السكر، وبعض الأمراض الأخرى والجروح وغيرها.


الأعراض:

يؤثر شلل الجهاز العصبي المحيطي بوجه عام على عضلة مفردة أو مجموعة من العضلات، وقد يؤدي التهاب أحد الأعصاب المحيطية الى شلل في العضلة أو العضلات التي يتحكم فيها العصب. كذلك يؤدي تهتك أحد الأعصاب المحيطية الى الشلل الرخو الذي تكون فيه العضلات مترهلة.


وسائل العلاج:

قد تنمو الأعصاب المحيطية مرة أخرى ، ومن ثم يكون الشلل في هذه الحالة مؤقتاً،وقد تساعد المعالجة النفسية المرضى على استعادة قواهم مرة أخرى، اذا عادت الحركة من جديد للعضلات والأعصاب

شلل الجهاز العصبي المركزي


تعريف:

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، والشلل هو فقدان القدرة على الحركة، وقد يكون الشلل جزئياً أو كلياً ومؤقتاً أو دائماً. والإصابة بالشلل تؤثر على عضلات مختلف الأعضاء، وفي معظم الحالات يرتبط الشلل بفقد الإحساس في الجزء المصاب من الجسم.


المسببات:

هناك عدة مسببات تؤدي إلى شلل الجهاز العصبي المركزي منها الإصابة في الحوادث المرورية، والأمراض مثل التهاب السحايا والتصلب المتعدد، والسكتات والأورام.


الأعراض:
الإصابة أو الأمراض التي تؤدي إلى تلف الدماغ تؤدي إلى شلل أعصاب الذراع والساق، أو الوجه ولكن من جانب واحد من الجسم. كذلك يؤدي تلف الدماغ إلى الشلل التشنجي حيث تصبح فيه العضلات مشدودة أكثر مما كانت عليه قبل الإصابة، كذلك تؤدي إصابة النخاع الشوكي إلى شلل العضلات أسفل الجزء المتهتك، فالتهتك الذي يصيب النخاع الشوكي في منطقة الرقبة مثلاً يمكن أن يؤدي إلى الشلل الرباعي أي شلل الذراعين والقدمين. أما التهتك أو التلف الذي يصيب جذع الدماغ، أي الجزء من الدماغ الذي يرتبط بالنخاع الشوكي قد يؤدي إلى شلل العضلات التي تتحكم في الوظائف التلقائية للجسم مثل البلغ والتنفس.

وسائل العلاج: 
لا تنمو خلايا هذا الجهاز مرة أخرى بعد الاصابة ، ومن ثم يترتب على تهتكها أو تلفها شلل مستديم. غير ان بعض المصابين يمكنهم التدرب مرة أخرى على ممارسة بعض الحركات باستخدام الخلايا غير المتهتكة في الدماغ

شلل الأطفال


هو التهاب خطير يسببه فيروس، يصيب الصغار وقد يصيب الكبار أحياناً وقد يؤدي الى الشلل الحركي التام في العضلات المصابة.
وهناك نوعان من شلل الأطفال هما الشلل الشوكي والشلل البصلي، ومتلازمة ما بعد الشلل.
o والشلل الشوكي هو أكثر الأنواع شيوعاً ويحدث هذا النوع عندما تهاجم فيروسات الشلل الخلايا العصبية التي تتحكم في عضلات كل من الساقين والذراعين والجذع والحجاب الحاجز والبطن والحوض. وقد يُحدِث ، في بعض حالاته الاشتدادية شلل في العضلات( خاصة عضلات الاطراف السفلية)}5% من الحالات. وقد يسبب الموت عندما يصيب الشلل عضلات الجهاز التنفسي} تصيب 5% من الحالات{ .
ú أما الشلل البصلي فهو يعد من أخطر أنواع شلل الأطفال، وينشأ نتيجة تهتك الخلايا العصبية في جذع الدماغ، وتتحكم بعض هذه الأعصاب في عضلات البلع وتحريك العينين واللسان والوجه والعنق، وقد تتأثر كذلك الأعصاب التي تتحكم في التنفس ودوران السوائل في الجسم 
× أسبابه:

هناك ثلاثة فيروسات تؤدي الى شلل الأطفال، وتسمى النمط الأول والثاني والثالث. حيث تهاجم الخلايا الحية وتنتقل الاصابة عن طريق الأنف والفم من خلال تناول مياه أو غذاء ملوث ببراز مريض وتصل الى الأمعاء، وتنتقل مع الدم الى الدماغ عن طريق الألياف العصبية أو ينقلها الدم الى الجهاز العصبي المركزي. ثم تدخل في الخلية العصبية وتتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت، وينشأ الشلل عند تهتك عدة خلايا.

× أعراضه:
أعراض شلل الأطفال مثل أعراض كثير من الأمراض، وهي تتمثل ألم الحلق والحمى والصداع والقئ، وقد تكون هذه الأعراض خفيفة بحيث يصعب على الطبيب تشخيص المرض على أنه شلل الأطفال. 
أما الاصابات الشديدة فلها نفس الأعراض السابقة ولكنها لاتختفي ، ويبدأ الارتخاء في عضلات الظهر والرقبة وتصبح العضلات ضعيفة والحركة عسيرة، وقد يحدث الألم في كل من الظهر والساقين، وبخاصة اذا أصبحت هذه الأعضاء مشدودة أو ممدة، وقد يعجز الانسان عن الوقوف أو المشي اذا تمكن منه مرض الشلل.
× مدى إنتشاره:
تم رصد إنتشار وبائي كبير لمرض شلل الاطفال ، إمتد من سنة 1940 حتى سنة 1960. ففي عام 1952 سجلت الولايات المتحدة الاميركية 21,000 إصابة، ويعيش اليوم 400,000 شخص في أميركا وقد تأثروا بشلل الاطفال، وفي النروج يعيش ما يقارب 8,000 شخص متأثرين بهذا المرض. وقد تجاوزت نسبة الوفيات 15% من الحالات تقريباً.
× ما هي سبل الوقاية؟
بواسطة لقاح ضد فيروس الشلل، يُعطى على عدة جرعات ويؤمن الحماية من المرض. وهو السبيل الوحيد للحماية من المرض لأنه عندما يصاب الطفل بمرض الشلل فلا يوجد علاج شاف له.
ومن الجدير ذكره أن لبنان ليس بمنأى عن هذا المرض، حيث عانى العديد من الاطفال منه في العقود المنصرمة، ونحن نسعى لعدم تكرار المعاناة للأجيال القادمة , لذلك فهناك ضرورة حتمية للتلقيح ضد فيروسpolio في سبيل القضاء عليه نهائياً.
لقاح الشلل :
وهو على نوعين:
1) لقاح سابينSabin Vaccine : يتكون من فيروس حي مضعّف , ويعتبر أفضل أنواع اللقاحات ضد شلل الأطفال . ويحتوي على الأنماط الثلاثة للفيروس. ويعطى اللقاح في ثلاث جرعات عن طريق الفم عندما يبلغ عمر الطفل 2 -6 شهور . والمناعة الناتجة جيدة وتكون أجسام مضادة كافية في دم الطفل . وتصبح الأمعاء قادرة علىمقاومة أي عدوى جديدة بالفيروس . وبصفة عامة فإن استخدام هذا اللقاح بصورة واسعة ساعد كثيرا في خفض حالات شلل الاطفال .
2)   لقاح سولك Salk Vaccine : يحتوي على الأنماط الثلاثة من الفيروس الذي تم تعطيله باستخدام الفورمالدهيد . ويعطي للطفل في شكل ثلاث حقن . ورغما عن انه يعطي مناعة جيدة ضد الشلل , ويكّون اجساما مضادة مناسبة في الدم , إلا انه يفشل في جلب المناعة للأمعاء . يستعمل في البلاد التي تم القضاء فيها على مرض شلل الاطفال خاصة للجرعات الاولى في الاشهر الاولى من العمر.




الشلل المخى

تعريف المرض :
يعرف أيضاً الشلل المخى بالشلل الدماغي، وهو عبارة عن مجموعة اضطرابات تحدث نتيجة عن تلف الدماغ.
وقد تحدث الاصابة قبل الولادة أو أثناءها أو في السنوات الأولى من العمر. وهناك أربعة أنماط رئيسية من الشلل المخي،
كلها تترتب على فقدان القدرة على التحكم في العضلات، وهي :
1- التخلجي أو الهزعي،
2- الكنعاني،
3- ناقص التوتر،
4- التشنجي.


المسببات:
قد يحدث الشلل الدماغي نتيجة اصابة الأم أثناء فترة الحمل اذ يمكن للحصبةالألمانية أن تصيب جنيناًبالأذى حتى لو كانت الأعراض طفيفةجداً.وقد يحدث نتيجة عوز الجنين للأكسجين أي نقص وصول الأكسجين لأنسجة الجسم لفترة طويلة الذي قد يسبب موت الخلايا المخية. وقد يصاب الطفل بعد الولادة نتيجة لمرض ماأونتيجة تعرضه لحادث ما أو اصابة في الرأس.


الأعراض:
كما ذكرنا أن هناك اربعة أنماط رئيسية للمرض وهي:
1-التخلجي أو الهزعي،
2-الكنعاني،
3-ناقص التوتر،
4- التشتجي.
حيث تكون حركات المصاب الارادية ارتجاجية وفقدان في التوازن في الشلل التخلجي. أما في الشلل الكنعاني فنجدعضلات المريض تتحرك باستمرار وتمنع هذه الحركات الأفعال الارادية للمريض.
والمصاب بالشلل الناقص التوتر فيبدو أعرج في مشيته، ولايتحرك كثيراً وذلك لعجز عضلاته عن التقلص.
أما مصابو الشلل التشنجي فيجدوا صعوبة في تحريك بعض أجزاء من أجسامهم بسبب تيبس عضلاتهم. وعموماً فمصاب الشلل الدماغي قد يعاني من اضطراب عضلي واحد أو قد يصاب بعجز طفيف أو يصاب بشلل كامل.


وسائل العلاج:
تعد الوقاية من الأذى الدماغي أثناء فترة الحمل أو الولادة والفترة التي تتلوها من أهم الطرق لمكافحة هذا المرض.
حيث يجب على المرأة قبل حملها أن تتطعم ضد أي مرض يمكن أن يؤذي الجنين.
وألا تتناول من الأدوية الا ما يصفه الطبيب.
واذا لاقدر الله وحدث الاصابة بالشلل الدماغي فالعلاج يهدف الى منع تدهور حالة الطفل.
ويحتاج كل نمط من أنماط المرض الى علاج مختلف ورعاية منفردة.
وتساعدالمعالجة الفيزيائية العديد من مرضى الشلل الدماغي حيث يتعلم المريض المحافظة على توازنة ان أمكن وذلك بتدريبات معينة وتطوير مهارات ذاتيه تساعده على ارتداء ثيابه وتناول طعامه.
ويمكن وصف أدوية للمرضى تساعدهم على ارخاء عضلاتهم والتحكم في تشنجاتهم، وتساعد العكازات وغيرها من ألأجهزة الآلية في دعم مساعدة المريض.
وقد تفيد في بعض الحالات اجراء عملية جراحية تسمى البضع الانتقائي للجذر الخلفي في التخفيف من تصلب عضلات المريض وذلك بأن يقوم الطبيب الجراح بقص ألياف عصبية معينة في الحبل الشوكي.

التسمم الديزانطي (الاسهالي)

تعريف 
نوع من أنواع التسمم الغذائي الذي تسببه بعض الطفيليات
المسببات
يسبب هذا النوع من التسمم ثلاثة أنواع من الطفيليات هي : كامبايلوباكتر Campylobacter ، والثاني سالمونيلا Salmoella والثالث شيجيللا Shigella ، وتلك الطفيليات توجد في الطعام أو الماء أو منتجات الألبان الملوثة 


الأعراض 
اسهال ، ارتفاع في درجة الحرارة ، آلام في البطن، قئ، وربما صداع وخروج دماء ومواد مخاطية مع البراز 


وسائل العلاج 
تناول بودرة فقد السوائل وأقراص الاسهال وكثيرا من الماء المقطر، ويستحسن عدم تناول طعام لمدة 24 ساعة ما عدا السوائل.. اذا استمرت الأعراض لفترة طويلة يستحسن استشارة الطبيب ليصف مضادا حيويا

التسمم الغذائي البكتيري

تعريف 

نوع من أنواع التسمم الغذائي الذي تسببه البكتيريا
المسببات
يسبب هذا النوع من التسمم نوعان من البكتيريا الموجودة في الماء أو الطعام الملوث ، والنوع الأول يسمىجياردايسيس Giardiasis والنوع الثاني يسمى أميوبايسيس 
Amoebiasis 
الأعراض 

اسهال يستمر أكثر من أسبوعين، مع غازات وانتفاخ البطن
وسائل العلاج

استعمال دواء مضاد للبكتريا مثل ميترونيدازول Metronidazole 

الحُمى القرمزية


تعريف
 مرض معدي يصيب الأطفال أساسا، اكتسب اسمه من الطفح الجلدي البراق الذي ينمو أثناء المرض، كان المرض خطراً ومنتشراً ذات يوم ومنذ مطلع الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي أصبح أقل شيوعاً في كثير من الدول.
مسببات المرض
تكون الحُمى القرمزية مصحوبة بالتلوث البكتيري للحنجرة أو البشرة، هذا التلوث يسببه نوع من البكتيريا يسمى "عقدية بيتا الحالة بالدم" (مجموعة أ)، وتحدث الحُمى القرمزية إذا أفرزت الجراثيم ذيفاناً (سماً) يؤثر في البشرة وسطح اللسان والحنجرة.
الأعراض
يصاحب الإصابة بالحُمى القرمزية ألم في الحنجرة وحُمى وصداع وتورم في الغدد اللمفاوية بالرقبة ويصبح الطفح الجلدي للحُمى القرمزية ملحوظاً خلال يومين من بداية المرض، ويشبه بثرات الأوزة الحمراء وقد ينتشر في معظم أنحاء الجسم ماعدا الوجه ويصبح اللسان ملتهباً، ويسمى في هذه الحالة بلسان الفراولة.
وبعد عشرة أيام تنسلخ البشرة خاصة في الأصابع والراحتين وأخمص القدمين كذلك ينسلخ سطح اللسان ويصبح لونه أحمر خشنًا ويسمى في هذه الحالة "لسان التوت" وفي معظم الحالات تزول كل أعراض المرض خلال أسبوعين.
والأعراض الأولى لمرض الحُمى القرمزية تكون مصحوبة بتلوث جلدي يختلف طبقاً لنوع إصابة البشرة، وفي الماضي كان كثير من الحالات مصحوباً بتلوث الجروح المكوري العقدي، أما اليوم فمعظم الحالات تكون مصحوبة بمرض القوباء (داء جلدي) المكوري العقدي.
الوقاية والعلاج
يصف الأطباء عموماً البنسلين علاجاً للحُمى القرمزية وهذا المضاد الحيوي يقتل المكور العقدي، هذا العلاج يقضى على خطر الإصابة بالحُمى الروماتيزمية لكنه لا يمنع دائماً الإصابة بمرض التهاب كبيبات الكلى الحاد وهناك عقاقير أخرى يمكن استخدامها لتسكين بعض الأعراض مثل حُمى الصداع أو الحك أو الغثيان أو القيء، ويتعين على المصابين بالحُمى القرمزية البقاء بالمنزل لمدة يومين أو ثلاثة بعد بداية العلاج بالبنسلين وذلك يقلل من خطر انتقال المرض إلى الآخرين.

حُمى التيفوئيد


تعريف
 مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف، وفي الحالات الحادة يؤدي إلى الموت، وقد كان هذا المرض يوماً منتشراً في كل المناطق الكثيفة السكان إلا أنه مع تطور أساليب الصحة الجيدة انخفض حدوث حالات المرض واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبياً في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة.
مسببات المرض
يحدث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى "السلمونيلة التيفية" وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص إلى آخر عن طريق المياه أو الأطعمة الملوثة ويخرج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول كما أن الأشخاص الذين يبدون أصحاء والذين يسمون حاملي الجرثومة ينشرون جرثومة المرض أيضاً، وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لا تظهر عليهم أعراض حمى التيفوئيد ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط.
ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الاطعمة والمياه بعدة طرق إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائط إلى الأطعمة كما أن الطعام الذي يلمسه حاملو المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى، وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة تنتشر الجرثومة في أغلب الأحيان بعد أن تكون إمدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.
الأعراض
تظهر أعراض التيفوئيد خلال فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع بعد أن تدخل الجرثومة جسم الشخص وخلال الأسبوع الأول يشعر المصاب بحمى مرتفعة وصداع وآلام في البطن، وتصل الحمى الى ذروتها وتبقى كذلك خلال الأسبوع الثاني وفي أحيان كثيرة تظهر بقع وردية اللون على الصدر والبطن، ويصبح المصاب ضعيفاً كما يصاب بالهذيان في الحالات الشديدة، ومع بداية الأسبوع الثالث يبدأ ظهور إسهال أخضر اللون (في معظم الحالات) وهنا يصل المرض إلى أقصى درجاته وما لم تحدث مضاعفات فإن حالة المريض تبدأ في التحسن تدريجياً خلال نهاية الأسبوع الثالث والأسبوع الرابع.
ويمكن أحياناً حدوث مضاعفات خطرة ومميتة إذ يمكن للجرثومة أن تحدث تقرحات في الأمعاء وإذا أصبحت التقرحات حادة يمكنها أن تحدث ثقوبا في جدار الأمعاء وفي مثل هذه الحالات تتدفق محتويات الأمعاء في البطن مما يؤدي إلى حدوث تلوث خطر وفي حالات أخرى يمكن إصابة الأمعاء بنزف شديد مما يستدعي نقل دم إلى المريض للحيلولة دون وفاته.
الوقاية والعلاج
يستخدم الأطباء المضادات الحيوية للجراثيم لعلاج حمى التيفوئيد، وهذه المواد أو العقاقير توقف نمو جرثومة التيفوئيد وتعجل بالشفاء ويردي استخدام المضادات الحيوية دوراً كبيراً في تقليل حالات الوفاة بحمى التيفوئيد، وتمثل وسائل العناية الشخصية والعامة افضل وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد كما أن السيطرة الفعالة على المرض تتطلب تحديد الأشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم.
وقد جعلت مثل هذه الإجراءات مرض التيفوئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية. ويوفر لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها وقاية جزئية لعدة سنين ويعطى اللقاح للأشخاص الذين يعيشون أو يسافرون إلى البلدان التي يكون المرض منتشراً فيها على نطاق واسع.

حُمى القش


تعريف
 هي الحساسية التي تحدث في معظم الأحوال أثناء الربيع والصيف والخريف، فالحشائش والأشجار والأعشاب تنشر حبوب اللقاح خلال هذه الفصول، ويعاني من يصاب بهذه الحمى من حساسية تجاه حبوب اللقاء.
مسببات المرض
يسبب هذا المرض نوع من الفطريات الطائرة أو فطر العفن كما يسبب نوع من الحساسية لبعض الأشخاص، وقد تؤدي لزيادة خطورة أعراضها، وكما هو الحال في معظم أنواع الحساسية فإن حمى القش وراثية ومن الممكن أن تحدث للشخص حساسية حمى القش في أي عمر، والاسم الطبي لحمى القش هو "الطـُلاع".
الأعراض
أعراض حمى القش هي احمرار العين وإفرازها للدموع والإحساس بحكة فيها، ويعاني المصابون بحساسية حمى القش من الشعور بالحاجة للعطس المستمر، وقد يفقدون حاسة الشم بصورة مؤقتة كما يمكن أن تنسد أذن مريض بسبب حمى القش.
الوقاية والعلاج
أعراض مرض حمى القش تشابه إلى حد كبير حالة تظهر طوال العام يطلق عليها التهاب الانف التحسسي الدائم لالتهاب الغشاء المخاطي، لذلك يقوم الطبيب بعمل اختبار للتعرف على أسباب حساسية المريض، فإذا ثبت أن المريض يعاني من حمى القش فإن الطبيب يجرى اختبارات ليكتشف أي حبوب لقاح أو فطريات أو عفن خبز سبب تلك الحساسية، ومعظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأغشية المخاطية لديهم حساسية لكل أشكال الأتربة وخاصة أتربة المنازل وكذلك لبعض الأطعمة بل وحتى للقشور المتطايرة من الحيوانات.
ومعظم الأطباء يقومون بوصف عقاقير تسمى مضادات الحساسية تعطي بعض مرضى الحساسية راحة سريعة، وهذه العقاقير لا يصح تناولها إلا تحت إشراف الطبيب لأنها تسبب تأثيرات جانبية شديدة الخطورة لبعض الأشخاص في الوقت الذي تقوم فيه العقاقير الأخرى بتقليل التورم في الأغشية المبطنة للأنف.
وتقلل من سيولة السائل المخاطي واحتقان الأنف واذا كان يوصف أدوية لتقليل الحساسية وإضعافها ويتضمن هذا العلاج حقن مشتقات حبوب اللقاح في جسد المريض على فترات منتظمة، وهذا من شأنه أن يزيد تركيز حبوب اللقاح وتدفع هذه الحقن جسم المريض لإفراز أجسام مضادة لتساعد في القضاء على ردة الفعل للحساسية.

الحُمى الصفراء



تعريف   
مرض فيروسي ينتقل بوساطة بعوض معين، يدمر الفيروس الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين ثم تنخفض كمية البول كما لا يؤدي الكبد وظائفه كما ينبغي، وتتجمع أصباغ الصفراء في الجلد وكل ذلك نتيجة لضرر هذا الميكروب، وتجعل هذه الأصباغ لون الجلد يميل إلى الاصفرار، ومن هنا جاء اسم المرض.
مسببات المرض
تحدث الحُمى الصفراء نتيجة حمل البعوضة المصرية (AEDES AEGYPTI) في معظم الحالات ميكروب الحُمى الصفراء من شخص لآخر وعندما تلدغ البعوض شخصاً أو حيواناً مصاباً يدخل الميكروب إلى الجسم حيث ينمو بسرعة وتستطيع لدغة البعوضة، بعد مرور فترة تتراوح بين تسعة واثني عشر يوماً أحداث الحُمى الصفراء كما تستطيع البعوضة التي أصبحت حاملة للعدوى بالفيروس أو الميكروب نقل المرض فيما تبقى من حياتها.
الأعراض
تبدأ المرحلة الأولى للحُمى الصفراء عقب إصابة الشخص بلدغة البعوضة بفترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام، ويشعر المريض بالحُمى والصداع والدوار (الدوخة) والإمساك وألم مستمر وثابت بالعضلات، ولا يتقدم المرض لدى كثير من الناس إلى أبعد من ذلك، وتتراجع الحُمى لدى الآخرين ليوم أو يومين ثم ترتفع بطريقة حادة ثم يتغير لون الجلد الى الاصفرار وتنزف لثة المريض وكذلك جدار المعدة ويشقى الكثير من المرضى في هذه المرحلة ويصاب البعض بالهذيان والغيبوبة ويتبع الغيبوبة الموت في معظم الأحوال، ويتعرض مرضى الحُمى الصفراء للموت بنسبة /2/ الى /5/ من جميع الحالات على الرغم من أن الرقم قد يرتفع أو ينخفض أثناء الوباء ويحقق المرضى الذين يبرأون من هذا المرض مناعة طويلة ضده.
الوقاية والعلاج
انتشرت الحُمى الصفراء على نطاق واسع فيما مضى في كل مكان من وسط أمريكا وأجزاء من جنوب أمريكا وإفريقيا وبعض الجزر الاستوائية، ويستمر حدوث تفشي المرض بطريقة عرضية في مناطق الغابات وخاصة في أمريكا الجنوبية، وعلى أية حال فقد أمكن السيطرة على الحُمى الصفراء في معظم المناطق المدنية، ومن الممكن الوقاية من المرض بلقاح قام بتطويره في عام /1937/ "ماكس ثيلر" الطبيب الباحث من جنوب إفريقيا.

الحمى


تعريف
 حالة ترتفع فيها درجة حرارة الجسم فوق المستوى الطبيعي وهي تعتبر واحدة من أكثر أعراض الامراض انتشاراً، وعندما تكون الحمى هي العرض الرئيسي للمرض ، فإنها قد تصبح جزءً من اسم المرض كما في حالة الحمى القرمزية أو الحمى الصفراء، والمصطلح الطبي للحمى هو "بايركسيا" وليس كل ارتفاع في درجة حرارة الجسم حمى .. فمثلا ممارسة التمارين الرياضية في جور حار أو الجلوس في حمام بخاري قد يحدث ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم فوق المعدل الطبيعي، ولكن في هذه الحالات على النقيض مما يحدث في حالة الحمى، يقوم الدماغ بإعطاء التعليمات للجسم ليخفض درجة حرارته، فيقوم بإفراز العرق، وزيادة انسياب الدم في الجلد ويشعر المرء برغبة قوية للبقاء في مكان بارد.
مسببات المرض
تحدث الحمى عندما تكون هناك إصابة مرضية أو رد فعل لحساسية أو تسمم مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الدماغ، فمثلا عندما يدخل فيروس الإنفلونزا جسم الانسان تطلق خلايا الدم البيضاء بروتيناً بيسمى "المسخان الداخلي المنشأ" أو "مسخان الكريمة البيضاء" وينتقل هذا البروتين عبر الدم ليصل إلى منطقة تحت المهاد، وهي جزء من الدماغ مسؤول بشكل رئيسي عن تنظيم درجة حرارة الجسم، ويسبب البروتين إطلاق مركبات كيميائية تسمى "البروستغلندينات" وهذه المركبات تؤثر على خلايا الأعصاب فيحدث إحساساً بالبرودة، وهذا يجعل منطقة تحت المهاد تزيد من درجة حرارة الجسم وذلك عن طريق جعل الجسم يحرق الدهون ويقلل من انسياب الدم في الجلد، ويحدث رجفة وشعوراً برغبة ملحة في الدفء وتنخفض مضادات الحمى مثل الأسبرين والبراسيتامول.
الأعراض
لقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن الحمى تعمل على تعجيل دفاع الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا المهاجمة ولأن الحمى تحارب الإصابة فإن بعض الخبراء في مجال الطب ينصحون بعدم محاولة إنقاص الحمى المعتدلة ودرجة حرارة الجسم البشري الطبيعية (  36,9 مئوية ) والحمى المعتدلة تتراوح درجتها بين ( 37,7 مئوية) و ( 38,9 مئوية) وذلك بشكل عام وارتفاع درجة الحرارة فوق ( 40,5 مئوية) قد يسبب هذياناً.
الوقاية والعلاج
معظم الخبراء متفقون على أن الحمى يجب أن تخفض إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم فوق ( 38.9ْ مئوية) أو إذا أصابت النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من مرض في القلب أو كبار السن.
وتحدث الحمى في الفقاريات من ذوات الدم الحار (الطيور والثدييات) على شكل تغيرات سلوكية وجسمية، وتحدث الحمى عند الفقاريات من ذوات الدم البارد مثل السمك والزواحف عن طريق الانتقال إلى الحرارة حيث يمكن الاحتفاظ بدرجة مرتفعة لحرارة الجسم.

الملاريا

 تعريف
مرض طفيلي خطير منتشر في المناطق المدارية وشبه المدارية، ويسمى أيضاً البرداء. ويموت ما بين مليونين وثلاثة ملايين من الناس من هذا المرض كل عام 

مسببات المرض تسبب الملاريا أوليات (كائنات مجهرية) تسمى  المتصورات ، تنتقل للانسان بواسطة أنثى البعوضة المسماة (الأنوفليس). وهناك أربعة أنواع من الملاريا، كل منها يسببه نوع مختلف من المتصورات. والأنواع الأربعة من الأوليات المسببة للملاريا هي : المتصورات المنجلية، والنشيطة والبيضوية والوبالية 

الاعراض تسبب الملاريا قشعريرة دورية مع حمى قد تصل درجة حرارة الجسم فيها الى 41.1 درجة مئوية وتسبب المتصورة المنجلية والنشيطة والبيضوية نوبات من القشعريرة والحمى تظهر كل 48 ساعة تقريبا. أما في حالة الاصابة بالمتصورة الوبالية فإن القشعريرة والحمى تتكرران كل 72 ساعة 

تستمر نوبة الملاريا لمدة ساعتين أو أكثر ويصاحبها صداع وألم في العضلات وغثيان. وبعد مرور النوبة يتعرق المريض، مما يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم الى المعدل الطبيعي. وبين كل نوبة واخرى يشعر المريض بتحسن ولكنه يكون ضعيفاً ولديه فقر دم 

وأخطر أنواع المرض هو الذي تسببه المنجلية، فالمريض هنا يزداد ضعفا مع كل نوبة حمى، ومعظم المرضى يموتون اذا لم يتم علاجهم. أما في حالة المتصورة النشيطة والبيضوية والوبالية، فإن النوبات تخف في كل مرة وأخيرا تتوقف حتى من دون علاج، وقد تعود الأعرض الى الظهور بعد فترة طويلة من تماثل المريض الى الشفاء 

الوقاية والعلاج 
يتم تحليل دم المريض ويتم التعرف على المتصورات ونوعها، ويمكن معالجة المريض بالأدوية المضادة للملاريا. والأدوية المضادة للملاريا تقي من المرض بالاضافة الى معالجته. كما تشمل الوقاية من الملاريا مكافحة البعوض الناقل لها 

الأرق .. أسبابه وعلاجه

كم من الوقت تحتاج للنوم ؟
قد يخفى على الكثير من الناس أن حاجة الإنسان للنوم تختلف مع اختلاف العمر . كما أن البالغين يختلفون في مقدار النوم الذي يحتاجونه . فقد تكون 4 ساعات نوم كافيه لبعض الأشخاص في حين أن آخرين يحتاجون إلى 10 ساعات .وعلى سبيل المثال فإن معدل الوقت الذي يستغرقه البالغ من العمر 50 سنه هو 7 ساعات في اليوم .

ما هي مشاكل النوم ؟
بشكل عام تنقسم مشاكل النوم إلى نوعين :

1. كثرة النوم

2. قلة النوم أو ما يسمى بالأرق وهو الأكثر شيوعا، يمكن أن يكون بسبب القلق أو الاكتئاب .

ما هو الأرق ؟

الأرق هو قلة النوم الكافي لحاجة الجسم و يكون إما صعوبة بدء النوم أو الاستمرار فيه، أو النهوض باكرا بغير المعتاد.

عادة يكون الأرق مشكلة عارضة تنتج عن بعض الاضطرابات اليومية في حياة الإنسان و يمكن أن تحدث دون سبب واضح.

ماذا أفعل لأخلد إلى النوم ؟


إذا كنت تواجه صعوبة في الخلود إلى النوم فان النصائح التالية قد تساعدك في التغلب على هذه المشكلة :

1. صل ركعة الوتر قبل أن تنام، أو اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ولا تنسى أذكار النوم الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

2. لا تحاول النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة أو الانتهاء من عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التركيز أو رياضة عنيفة أو بعد اضطرابات أو جدال

3. حاول أن تتعرف على الأمور التي تساعدك على الاستغراق في النوم . الأمور التالية قد تساعد بعض الناس:

تصفح بعض المجلات

الاستماع إلى الراديو

الاستحمام بالماء الدافئ

شرب كوب من الحليب الدافئ أو كوب من شراب اليانسون الدافئ قبل النوم

محاولة الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة .. الشاي .. الكولا)

حدّد ساعات معينه للنوم وحاول الالتزام بذلك

إطالة زمن نوم القيلوله إلى ما بعد العصر يؤدي إلى صعوبة النوم في الليل

حاول تنظيم روتين يومي خاص بك يساعدك على النوم

ماذا عن أدوية النوم ؟

ينصح معظم الأطباء باللجوء إلى الوسائل الطبيعية للحصول على نوم هادئ. ولكن في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى حبوب النوم لفترة محدودة.

أدوية البينزوديازبين (Benzodiazipine ) هي الأفضل ولكن يجب استخدامها لفترة محدودة (2-3 أيام) و بالجرعة القليلة المؤثرة (بإشراف الطبيب).

من النادر وصف أدوية النوم بصورة مستمرة و لكن قد يلجأ الطبيب إلى ذلك لحالات معينة من الأرق المزمن .

الصداع التوترى


تعريف 

وهو أكثر أنواع الصداع شيوعا، وهو يرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه 

المسببات 

توتر عضلات الوجه، التوتر، التعب والاجهاد، التوتر البدني، التوتر الذهني، مما يؤدي الى انكماش عضلات الوجه، وهو ما ينتج عنه صداع توتري 

الأعراض 

ألم في الرأس ، أو ألم في مؤخرة الرأس والعنق 

وسائل العلاج 

يمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الألم أو بمسكن. ويمكن أيضا أن يفيد العلاج بالتغذية الحيوية المرتدة . 

الشقيقة أو الصداع النصفى أو الصداع المرضى


تعريف
هو واحد من أقسى أنواع الصداع، وأشدها. ويطلق عليه أيضا الصداع المرضي بسبب الألم الذي يسببه

المسببات
قد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد، أو التورم، أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي الأطعمة مثل الشوكولاته، وبعض أنواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص ، أو بسبب كثرة التفكير أو بسبب مرض نفسي مثل حالات المس الشيطاني أو عند التعرض لأشعة الشمس لوقت مطول ، كما أن حالات الصداع النصفي تكون بسبب هبوط مفاجئ في ضغط الدم .

الأعراض

يتكرر الصداع النصفي من حين لآخر، ويكون مؤلما في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش. وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا. وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر، بل أحيانا سنوات متباعدة. وبالنسبة لمعظم المرضى، فإن نوبة الصداع النصفي تحدث بطريقة واحدة، فقبل أن يبدأ الألم، قد يرى المريض أضواء متوهجة كالومض الخاطف، أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية. وغالبا ما يصيب الألم جانبا واحدا من الرأس، ويعقب ذلك الشعور بالغثيان، والميل للتقيؤ. وبعض المرضى يميلون للبكاء، وتفرز أعينهم دموعا غزيرة، على الرغم منهم. وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة)، أو يحد تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل

                                                                         وسائل العلاج 
يواجه الأطباء الصداع النصفى بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفى وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفى الى اتباع أسلوب التغذية الحيوية المرتدة .وهو أسلوب للتحكم فى العمليات الغير إرادية والتى تحدث فى جسم الإنسان .ومن خلال أسلوب التغذية الحيوية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفى تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاناة . وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من إندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعنى تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية.

الصداع

تعريف
أكثر الأمراض شيوعا بين البشر، ويتفاوت ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد، وقد يستمر أقل من ساعة أو عدة أيام

المسببات :
ترجع مسببات الصداع إلى العديد من الظروف، فإصابة الرأس بجرح، أو تقلص عضلات
الرأس، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس، كلها يمكن أن تؤدي إلى حدوث
الصداع. ويمكن أيضا أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية، أو أعراض الحساسية،
إلى الصداع. وفي حالات محدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورم في الدماغ، أو غيره
م أمراض الدماغ. وكذلك اضطرا بات الجهاز الهضمي تؤدي إلى الصداع. 


الأعراض :
هناك نوعان من الصداع، الحاد ، والمزمن. والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب. ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب، بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد. أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة، وقد يستمر لبضعة أيام 


وسائل العلاج
في معظم حالات الصداع الحاد، فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا إلى إزالة متاعب المريض. أما الصداع المزمن فيلزم متابعة الطبيب لمعرفة السبب وإعطاء الدواء المناسب

الطب والطب البديل